والخَضْرَانيُّ (١٦) من ألوان الإِبل: هو (١٧) الأخْضَرُ، والجميع الخَضْرَانيّات.
والأخْضَرُ عند العرب: الأسْوَد. واللَّيْلُ (١٨) أخْضَرُ. وخُضْرُ مُحَارِبٍ: يُرادُ به (١٩) السُّودُ. وإذا /١٢٢ ب قالوا أخْضَرُ القَفا فإنَّما يُراد به (٢٠) وَلَدَتْه سَوْداءُ.
وإذا قيل انه (٢١) أخْضَرُ البَطْن فإنما يُريدون أنَّه حائكٌ (٢٢).
والخُضْرَةُ عند العرب: اللُّؤْمُ.
و يُقال (٢٣) أهْلَكَ الناسَ الأخاضِرُ: يَعْني الذَّهَبَ واللَّحْمَ والخَمْرَ.
وخُضُوْراءُ (٢٤): اسْمُ ماءٍ.
رضخ:
الرَّضَخُ (٢٥): كَسْرُ النَّوى وشِبْهِهِ (٢٦).
ورَضَخْتُ له (٢٧) من مالي رَضْخَةً.
ورِضَاخٌ من مَطَرٍ-الواحِدَةُ رَضْخَة -: مِثْلُ الشَّماليل (٢٨).
والتَّرَاضُخُ: تَرامي القَوْم بالسِّهَام.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي بضم الخاء في المفرد والجمع في ت والتكملة، وقد ورد بالحاء المهملة في ك في الجمع والمفرد كليهما.
(١٧) سقطت كلمة (هو) من ت.
(١٨) في ت: ويقال للَّيل.
(١٩) في ت: يراد بهم، ومثله في اللسان.
(٢٠) في ت: يُراد أنَّه.
(٢١) لم ترد كلمة (انه) في ت.
(٢٢) في الأصل وك: حائل، والتصويب من ت والأساس والتكملة واللسان والتاج.
(٢٣) زيادة من ت.
(٢٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الخاء في التكملة والقاموس.
(٢٥) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي ساكنة الضاد في المعجمات جميعاً.
(٢٦) في ت: وما يشبهه.
(٢٧) في ك: ووضحت له.
(٢٨) في ت: مثل شماليل.