وعُنُقُ الإِسْلامِ: أوَّلُه.
وأعْنَاقُ الرِّياحِ: ما سَطَعَ من عَجاجِها.
واعْتَنَقَتِ الدَّابَّةُ: أخْرَجَتْ عُنُقَها.
والاعْتِنَاقُ في الحربِ. والمُعَانَقَةُ في المَوَدَّة. فإِذا خَصَصْتَ بالفِعْلِ واحداً دونَ الآخَر قُلْتَ في الحَالَيْنِ: عانَقَهُ.
وتَعَنَّقَ الأَرْنَبُ في النّافِقاءِ (٢٧٤): دَخَلَ.
والعَنْقَاءُ المُغْرِبُ: طائر.
والعُقَابُ: عَنْقَاءُ؛ لطُوْلِ عُنُقِها، وقيل: لأَنَّها تُعْنِقُ بصَيْدِها أي تَرْفَعُه ثم تُرْسِلُه.
والعَنْقَاءُ: هَضْبَةٌ شاخِصَةٌ. واسمُ مَلِكٍ من خُزاعَة.
والأَعْنَقُ: الطَّويلُ العُنُقِ. والكَلْبُ في عُنُقِه بَياضٌ.
والعَنَاقُ: الأنثى من (٢٧٥) أولاد المَعْز. والدّاهِيَةُ. والوُسطى من بَناتِ نَعْش. والخَيْبَة، وهي العَنَاقَةُ.
ولقِيَ عَنَاقَ الأَرْضِ وأُذُنَيْ عَنَاقِ الأرض وأُذُنَيْ عَنَاقٍ: أي داهيةً، وقد يُسْتَعْمَل ذلك كلُّه في الباطل والكذب.
وعَنَاقُ الأَرْضِ: شَيءٌ أصْغَرُ من الفَهْدِ أسودُ الأُذنَيْن طويلُ الظَّهْر.
وبَلَدٌ مَعْنَقَةٌ: لا مُقامَ به لجُدوبَتِه.
والمَعْنَقَةُ: ما انْعَطَفَ في قِطَعِ الصُّخُور.
والمُعَنِّقَاتُ: الطِّوالُ من الجِبالِ (٢٧٦) وعَنَّقَ عَلَيْه: إذا مَشَى وأشْرَف.
(٢٧٤) كذا في الأصلين، والذي اتفقت عليه المعجمات هو «العانقاء» بمعنى النافقاء.
(٢٧٥) «من» لم ترد في ك.
(٢٧٦) قال في التاج تعليقاً على كلمة «الجبال» الواردة في القاموس: «وصوابه الحبال بالحاء-