خضم:
الخَضْمُ: الأكْلُ في رَغْدَةِ العَيْش.
و ١٦ - في الحديث (٦٢): «يخْضِمُون ونَقْضِمُ (٦٣)».
وهو (٦٤) كنَحْو أكْلِ القِثّاء ونحوِه (٦٥). و (٦٦) ما أخْضَمَه: أي ما أرْطَبَه.
والخِضَمُّ: نَعْتٌ للشَّريف المِعْطاء. والسَّيِّدُ الضَّخْمُ الجَوَادُ، والجميع الخِضَمُّونَ والخَضَامُّ (٦٧). والفَرَسُ الضَّخْمُ الجَوْزِ. والسَّيف القاطِعُ، من خَضَمَه واخْتَضَمَه أي قَطَّعَه (٦٨). والضَّرْبُ الشَّديدُ. والمِسَنُّ في قَوْلِ أبي وَجْزَةَ:
على خِضَمٍّ … يُسَقّي الماءَ عَجّاجِ (٦٩)
وهو في خُضُمَّةِ قَوْمِه: أي مُصَاصِهم.
والخَضْمَةُ: من خَرَزِ الرِّجال إذا أرادوا مُهِمّاً أو دُخُولاً على سُلطان.
والخَضِيْمَةُ: أنْ تُؤْخَذَ (٧٠) الحَنْظَلَةُ (٧١) فتُنَقّى وتُطَيَّب.
وفلانٌ مُخْضَمٌ: أي مُوَسَّعٌ عليه غَنِيٌّ
والماءُ المُخْضِمُ: الغَليظُ المِلْح. وهو الشَّرِيْبُ أيضاً.
والخَضَّمُ: العَدَدُ /١٢٣ أ الكثيرُ. على مِثال بَقَّم-.
(٦٢) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ١٨٧ والفائق:١/ ٣٧٩ (وفيهما: واخضموا فسنقضم) والمقاييس والأساس.
(٦٣) في هامش الأصل: لعله ونخضم. وفي ت: وتقضم.
(٦٤) زيادة من ت.
(٦٥) في ت: وشبهه.
(٦٦) حرف العطف سقط من ك.
(٦٧) كذا في الأصول، وفي المحكم واللسان والتاج: والجمع خضمون ولا يُكَسَّر.
(٦٨) في ت: والسيف القاطع خضمه أي قطعه.
(٦٩) الشطر لأبي وجزة في التهذيب والمقاييس والمخصص:١٠/ ٩٩ والأساس والتكملة واللسان والقاموس، وأشار إليه في الصحاح ولم يورده، وصدره: (حَرّى موقَّعة ماجَ البنانُ بها).
(٧٠) في ك: يؤخذ.
(٧١) كذا في الأصل وك، وهي الحنطة في ت والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس، وذكر التنقية والتطييب قد يرجِّح الحنظلة الواردة في الأصل.