وأعْنَقَ: أشْخَصَ عُنُقَه.
وأعْنَقَ الزَّرْعُ: طالَ وخَرَجَ سُنْبُلُه.
وأعْنَقَتِ الرِّيحُ: أذْرَتِ التُّرابَ.
والتَّعَانِيْقُ: جَمْعُ التُّعْنُوْقِ وهو السَّهْلُ من الأرْض.
نعق:
نَعَقَ بالغَنَمِ نَعِيْقاً: صَاحَ.
ونَعَقَ الغُرابُ نُعَاقاً ونَعِيْقاً (٢٧٧)
والنّاعِقَانِ: كَوْكَبَانِ من كواكبِ الجَوْزاء.
قعن:
القَعَنُ: قِصَرُ الأنْفِ، ومنه اشْتُقَّ بَنُو قُعَيْن.
والقَيْعُوْنُ من العُشْب: ما طَالَ.
والقَعْنُ: الخَشَبَةُ (٢٧٨) التي يُعْجَنُ فيها العَجِيْنُ.
قنع:
قَنِعَ قَنَاعَةً: رَضِيَ. وهو: قَنِعٌ وقَنِيْعٌ وقانِع.
وهو لنا مَقْنَعٌ وقُنْعانٌ: أي رِضَاً، وعُدُوْلٌ مَقَانِع، والقُنْعانُ لا يُثَنّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤنَّث.
وقَنَعَ قُنُوْعاً: سأل.
وأعوذُ باللَّهِ من مَجالِسِ القُنْعَةِ: أي السُّؤال.
وأقْنَعَني: أحْوَجَني.
(٢٧٦) -المهملة» ويعني بها حبال الرمل وهو ما طال وامتد منها كالحبل.
(٢٧٧) أجمع اللغويون على أن «الغين المعجمة أفصح» ان لم تكن العين تصحيفاً.
(٢٧٨) هكذا في الأصلين، والمعروف في المعجمات ان القعن هو الجفنة التي يعجن فيها.