وذو الخَلَصَةِ: مَوْضِعٌ بالحجاز (٣١) فيه صَنَمٌ يُدْعى ذا (٣٢) الخَلَصَة (٣٣).
وبَعِيرٌ مُخْلِصٌ: وهو السَّمِينُ المُخِّ.
والخُلاّصُ-في لُغَةِ هُذَيْلٍ-: الخُصَاص والخَلَلُ في البَيْت.
والخُلُوْصُ: جَمْعُ الخَلْصِ وهو الخَلَلُ في الشَّيْءِ والشَّقُّ فيه.
والخَلَصُ: أنْ يَنْشَقَّ خُفُّ الانسانِ حتّى يَدْمى قَدَمُه، والجميع الأَخْلاصُ (٣٤).
وخَلْصَا الشَّنَّةِ: عِرَاقاها؛ وهما ما خَلَصَ (٣٥) من الماء من خَلَلِ سُوْرِها (٣٦).
لخص:
اللَّخَصُ: أنْ يكونَ الجَفْنُ الأعلى لَحِيْماً، والنَّعْتُ ألْخَصُ. وضَرْعٌ لَخِصٌ:
كثيرُ اللَّحْم.
ولَخَصْتُ البَعِيرَ ألْخَصُه: إذا نَظَرْتَ إلى شَحْم عَيْنَيْه؛ ولا يكون إِلاَّ في المَنْحُور (٣٧)؛ فَتَنْظُرَ أتَرَى شَحْماً أمْ لا (٣٨).
وإنَّ في البَعِير (٣٩) لَلَخْصَةً: وهو (٤٠) أنْ يُكْوى (٤١) من ورائها بِرُضَيْفَةٍ، وهو اللَّخُوْصُ وجَمْعُه لُخُصٌ.
ولَخَّصْتُ الكِتابَ تَلْخِيصاً: بَيَّنْته وحَبَّرْته (٤٢).
(٣١) لم ترد كلمة (بالحجاز) في ت.
(٣٢) زيادة من ك.
(٣٣) في ت: يُدعى خَلْصَة.
(٣٤) في ت: وبجمع الاخلاص.
(٣٥) في ت: وهو ما خلص.
(٣٦) كذا في الأصل وت، وفي ك والقاموس: سيورها.
(٣٧) في ك: المبخور.
(٣٨) سقطت جملة (فتنظر أترى شحماً أم لا) من ت.
(٣٩) في ت: بالبعير.
(٤٠) زيادة من ت.
(٤١) في ت: للخصة وهو أن يكون.
(٤٢) في ك: وخبرته.