وصَنِخَ الوَدَكُ والإِهالةُ: إذا تَغَيَّرَ.
ورَجُلٌ صُنَاخِيَّةٌ: ضَخْمٌ.
الخاء والصاد والفاء
خصف:
الخَصَفُ: ثيابٌ غلاظٌ جدّاً. والخَزَفُ أيضاً (٥٧).
والخَصَفَةُ: القِطعةُ مِمّا يُخْصَف به النَّعْلُ. والمِخْصَفُ: مِثْقَبُ ذلك.
والخَصَفَةُ والخِصَافُ: جُلَّةُ التَّمْرِ.
والأخْصَفُ: لَوْنٌ كَلَوْنِ الرَّماد فيه سَوَادٌ وبياض، وهو الخَصِيْفُ أيضاً. وكذلك من الجِبَال (٥٨): ما كانَ أبْرَقَ بقُوَّةٍ سَوْداء وقُوَّةٍ بيضاء (٥٩).
والأخْصَفُ: الظَّلِيمُ.
ونَعْجَةٌ خَصْفَاءُ: هي (٦٠) التي ابْيَضَّتْ خاصِرَتاها.
والإِخْصَافُ (٦١): سُرْعَةُ العَدْو.
والاخْتِصاف: أنْ يأخُذَ العُرْيانُ على عَوْرَتِه وَرَقاً عَرِيضاً. خَصَفَ على نَفْسِه، واخْتَصَفَ بكذا.
والخَصُوْفُ من الإِبل: نَقِيْضُ الجَرُوْرِ (٦٢)، ومن النِّساء: التي تَضَعُ في تاسِعها ولا تَدْخُلُ العاشِرَ (٦٣). والمُخْصِفُ من الإِبل (٦٤): التي إذا أتَتْ على مَضْرِبِها نُتِجَتْ.
(٥٧) لم ترد كلمة (أيضاً) في ت.
(٥٨) في ت: الحبال.
(٥٩) في ك: بقوة بيضاء وقوة سوداء.
(٦٠) في ت: وهي.
(٦١) وذكر في التهذيب أنه تصحيف الإِحصاف بالحاء المهملة.
(٦٢) في الأصل وك: الجزور، وما أثبتناه من ت واللسان والتاج.
(٦٣) في ت: في العاشر.
(٦٤) سقطت جملة (من الإِبل) من ت.