والخَصْبُ (٧٠): حَيَّةٌ بيضاء تكون في الجَبَل، والجميع الأخْصَاب.
صخب:
الصَّخَبُ: معروفٌ، صَخِبَ صَخَباً.
وعَيْنٌ صَخِبَةٌ (٧١): إذا اصْطَفَقَتْ (٧٢) عند الجَيَشَان. وماءٌ صَخِبُ الآذِيِّ.
والصَّخْبَةُ: خَرَزَةٌ من خَرَزِ العرب تستعمِلُها في الحُبِّ والبُغْض والمُنافَرَةِ والصَّخَب.
خبص:
الخَبْصُ: فِعْلُكَ الخَبِيْصَ. والمِخْبَصَةُ: التي يُقَلَّب بها الخَبِيْصُ، خَبَصَ وتَخَبَّصَ.
بخص:
البَخَصُ: ما وَلِيَ الأرضَ من تحت أصابع الرِّجْلَيْن. وإذا أصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها فهي مَبْخُوصة.
وبَخَصُ اليَدِ: لَحْمُ أُصُول الأصابع.
وضَرْعٌ بَخِصٌ: لا يَكاد يَخْرُج منه اللَّبَنُ إلاّ بِشِدَّةٍ. وهو الكَثِيرُ اللَّحْم والعُرُوق أيضاً (٧٣).
والبَخَصُ في العَيْن: لَحْمٌ عند الجَفْنِ الأسْفَلِ.
وبَخَصْتُ عَيْنَ فلانٍ أبْخَصُها: إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ فيها.
(٧٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بكسر الخاء في العين والمحكم واللسان. وقال في التهذيب: هو تصحيف الحضب بالحاء المهملة والضاد المعجمة.
(٧١) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي بسكون الخاء في المحكم واللسان، ونصَّ على سكونها في التاج.
(٧٢) في الأصل: اصطفَّت، وفي ك: اضطغَّت. وما أثبتناه من ت والعين والأساس، وفي المحكم واللسان والقاموس: مصطفقة.
(٧٣) زيادة من ت.