Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1668
Jumlah yang dimuat : 4577

صبخ:

مُهْمَلٌ عنده (٧٤).

الخارزنجيُّ: صَبَخْتُ الصُّوفَ صَبْخاً: أي (٧٥) نَقَشْته (٧٦). والصَّبِيْخَةُ:

الطَّرِيدةُ والمَنْقُوشَةُ (٧٧) منه.

وصُبِّخَ البَرْدُ: أقْلَعَ.

الخاء والصاد والميم

خمص:

الخَمَصُ: خَمَاصَةُ البَطْن؛ يعني الدِّقَّةَ خِلْقَةً، وامرأةٌ خَمِيْصَةُ البَطْنِ خُمْصَانَةٌ، وهُنَّ خُمْصَانات، وقيل امْرَأةٌ خَمَصَانَةٌ ورَجُلٌ خَمَصَانٌ -بفَتْحَتَيْن-.

والخَمْصُ (٧٨) والمَخْمَصَةُ: خَلاءُ البَطْن من الطَّعام جُوعاً.

و ١٦ - في الحديث (٧٩):

«الطَّيْرُ تَغْدو خِمَاصاً وتَرُوْحُ بِطاناً».

والخَمِيْصُ (٨٠): كِسَاءٌ أسْوَدُ مُعْلَمٌ.

والأخْمَص: صَدْرُ القَدَم (٨١)، والجميع الأخامِصُ. والخَمَصَةُ: الأخْمَصُ أيضاً (٨٢).


(٧٤) في ت: أهمله الخليل. وقد استُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٧٥) زيادة من ت.
(٧٦) كذا في الأصل وك، وهو بالفاء في ت والمعجمات.
(٧٧) كذا في الأصل وك، وفي ت: الطريدة المنفوشة. وهي بالفاء في المعجمات.
(٧٨) ضُبطت الكلمة في الأصل بضم الخاء، وما أثبتناه هو المتفق عليه في المعجمات.
(٧٩) وردت الجملة في العين ولم يسمِّها حديثاً، وورد الحديث في التهذيب واللسان والتاج.
(٨٠) كذا في الأصول، وهي الخميصة في المعجمات كافة.
(٨١) وفي المعجمات: خَصْر القدم وباطن القدم.
(٨٢) لم ترد كلمة (أيضاً) في ت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?