ويقال للرَّجُلِ إذا أصبح ثَقِيلاً: أصْبَحَ مُسَخَّداً.
وشَبَابٌ سَخُودٌ (٥): ناعِمٌ.
وسُخَّدَ وَرَقُ الشَّجرةِ (٦): إذا نَدِيَ ورَكب بعضُه بعضاً.
ويَوْمٌ سَخْدٌ: حارٌّ.
دخس:
الدَّخْسُ: الانسانُ (٧) التارُّ المُكْتَنِزُ غير جِدِّ جَسِيمٍ. والفَتِيُّ من الدِّبَبَة (٨).
وانْدِساسُ شَيْءٍ تَحْتَ التُّراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّةُ في الرَّماد، ولذلك (٩) يُقال للأثافيِّ:
الدَّوَاخِس.
والدُّخْسُ: اسْمُ بعضِ حِيتانِ البَحْر (١٠).
والدُّخَسُ: من دَوابِّ الماء (١١)، الواحدة دُخسَةٌ.
والدَّخَسُ: داءٌ يأخُذ في قوائم الدابَّة، فَرَسٌ دَخِسٌ: به عَيْبٌ (١٢).
والدَّخِيْسُ من الناس: العَدَدُ الكثيرُ المُجْتَمِعُ، ومن اللَّحْم: المُكْتَنِزُ.
وامْرَأةٌ مُدَخَّسَةٌ (١٣): سَمِنَتْ حتى صارتْ دَخْسَاءَ (١٤). والدَّخَسُ: امْتِلاءُ العَظْم من السِّمَن، وجَمَلٌ مُدَاخِسٌ، وهو في الانسان: الكثيرُ اللَّحْم، والجَميعُ
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وفي ت: شخود، وهي في التكملة بفتح السين والواو وسكون الخاء بينهما، ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٦) في ت: الشجر.
(٧) لم ترد كلمة (الانسان) في ت.
(٨) في الأصول: الذئبة، وما أثبتناه من العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) في ت: وكذلك.
(١٠) وفي المحكم واللسان: الدَّخْسُ ضَرْبٌ من السَّمك.
(١١) وذكر في العين أنها دابة تندخس في الرَّمل.
(١٢) في ت: فيه عيب.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي في المعجمات بضم الميم وسكون الدال وكسر الخاء.
(١٤) وفي ت: صارت دَخساً، ومثله في العين.