الأدخاس (١٥).
والدَّيْخَسُ: الكثيرُ من النَّبت، وكذلك الدُّخَّسُ (١٦).
ودِرْعٌ دِخَاسٌ: مُتَقَارِبَةُ الحَلَق.
والدَّخِيْسُ: العَظْمُ الذي يكون تحت الظُّفر.
الخاء والسين والتاء
سخت:
السِّخْتِيْتُ: الشَّدِيدُ. واليَدُ إذا وَرِمَتْ ثم انْحَمَصَ وَرَمُها، واسْخَاتَّتْ يَدُه اسْخِيْتاتاً. وتَسَخَّتَ (١٧) الوَرَمُ: قَلَّ، وانْسَخَتَ مِثْلُه واسْخَاتَّ (١٨)، وكذلك البَرْدُ والعِلَّةُ.
وخَرْقٌ مَسْخُوتٌ: أمْلَسُ مُطْمَئنٌّ.
والسُّخْتُوْتُ من البِيْد-ويُجْمَعُ سَخَاتِيْتَ -: الدَّقِيقُ التُّرابِ والمَلْسَاءُ المُسْتَوِيَةُ (١٩).
والسِّخْتِيْتُ: السَّوِيقُ القَليلُ الدَّسَمِ الكثيرُ الماء. وكلُّ شَيْءٍ دَقيقٍ جدّاً.
الخاء والسين والراء
خرس:
خَرِسَ خَرَساً: وهو ذَهَابُ الكلام خِلْقَةً أو عِيّاً. وكَتيبةٌ خَرْساءُ: لا يُسْمَعُ لها
(١٥) زيادة من ت، ولم يرد الجمع في الأصل وك.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي في ت وك بضم الدال وفتح الخاء المخففة، وفي القاموس: الدَّخيس.
(١٧) في ك: واتسخت.
(١٨) زيادة من ت، وقد ورد ذلك في المعجمات.
(١٩) زيادة من ت.