صَوْتٌ ولا جَلَبَةٌ وفيهم نَجْدَةٌ. وعَلَمٌ أخْرَسُ: لا يُسْمَعُ فيه صَوْتُ صَدىً. والخُرْسى - على حُبْلى-: الإِبل (٢٠) التي لا تَرْغُو.
ورَجُلٌ خَرِسٌ: لا يَنامُ بالليل (٢١) جُوعاً.
والخُرْسُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ عند الوِلادة والعَقِيقةِ.
والخُرْسِيُّ: نِسْبة إلى خُراسان.
والخَرْسُ: الدَّنُّ، وجَمْعُه أخْراس. والخَرّاسُ: الخَمّارُ، وصاحِبُ الدِّنَان.
خسر:
الخُسْرُ: النَّقْصُ، والخُسْرانُ كذلك (٢٢)، خَسِرَ يَخْسَرُ خُسْراناً. وأخْسَرْتُه: أي نَقَصْته. والخاسِرُ: الموضوعُ في تجارَتِه، ومَصْدَرُه الخَسَارَة، وصَفْقَةٌ خاسِرَةٌ.
ويقولون: حُمّى خَيْبَرى وخَيْسَرى (٢٣): أي انها خاسِرَةٌ.
والخُسْروانيُّ (٢٤): اسْمُ الشَّرَاب.
رسخ:
رَسَخَ الشَّيْءُ رُسُوخاً: ثَبَتَ في مَوْضِعِه. وأرْسَخْتُه أنا. ورَجُلٌ راسِخٌ في العِلْم.
و {الرّاسِخُونَ} -في القُرآن-: المُدارِسُونَ.
ورَسَخَ الغَدِيْرُ رُسُوخاً: نَشَّتْ مِياهُه فَذَهَبَتْ.
(٢٠) في ت: من الابل.
(٢١) في ك: الليل (بغير حرف جرٍّ).
(٢٢) في ك: وكذلك.
(٢٣) كُتبت الكلمتان في الأصل: خيبرا وخيسرا، وفي ك: خيبراً وخيسراً، وقد أثبتنا ما كُتبت به في ت والمعجمات. وفي اللسان والتاج: بفيه البرى وحمى خيبرى وشرُّ ما يُرى فإنه خيسرى.
(٢٤) ضبطت الكلمة في الأصل بفتح الراء. وقال في التاج: بضم الأول والثالث.