سخر:
سَخِرَ به ومنه (٢٥). والسُّخْرِيَّةُ مَصْدَرٌ في المعنَيَيْن، وهي السُّخْرِيُّ (٢٦) أيضاً.
ورَجُلٌ سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ بالناس، وسُخْرَةٌ: يُسْخَرُ منه.
والسُّخَّرُ: بَقْلَةٌ بخُراسان.
والسُّخْرَةُ: ما تَسَخَّرْتَ من دابَّةٍ أو خادِمٍ بلا أجْرٍ ولا ثَمَنٍ، هُمْ سُخْرَةٌ (٢٧) لك وسُخْرِيُّ (٢٨).
وسَخَرَتِ السُّفُنُ: أطاعَتْ.
وسَخَّرْتُه وسَخَرْتُه (٢٩): كَلَّفْته ما لا يُرِيد.
رخس:
مُهْمَلٌ عنده (٣٠).
حكى (٣١) الخارزنجيُّ: أرْخَسْتُ السِّعْرَ وأرْخَصْتُه: بمعنىً.
الخاء والسين واللام
سخل:
السَّخْلُ: وَلَدُ الشّاء (٣٢)، والسَّخْلَةُ: الواحِدَةُ؛ ذَكَراً كان أو أُنْثَى، والجميع السَّخَلَةُ. وقيل للقَمَر: ما أنتَ ابنُ لَيْلَةٍ قال: رضاعُ سُخَيْلة حَلَّ أهْلُها برُمَيْلة.
(٢٥) في ت: سخر منه وبه.
(٢٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي بكسر السين في ت وك، وكلاهما وارد.
(٢٧) في ك: ولا سمن هم صخرة.
(٢٨) وأشار في الأصل إلى جواز كسر السين أيضاً. وذكر في التهذيب الكسر وقال: والضمُّ أجود.
(٢٩) سقطت كلمة (وسخرته) المخففة من ك.
(٣٠) في ت: أهمله الخليل. وقد ورد التركيب في التكملة والقاموس والتاج.
(٣١) زيادة من ت.
(٣٢) في ك: الشاة، ومثله في العين واللسان والقاموس.