والتَّسْبِيخُ: النَّوْمُ الشَّديدُ. وسَبَخْتُ النَّوْمَ سَبْخاً: أطَلْته. وسَبْخٌ من نَوْمٍ ومَشْيٍ وحَرٍّ.
وسَبَخْتُ في الأرض: تباعَدْت فيها.
وسَبَّخَ الرَّجُلُ في (١٠١) الكلام: أكْثَرَ منه.
وسَبَّخَ اليَرْبُوعُ في الأرض: حَفَرَ فيها.
خبس
(١٠٢):
أسَدٌ خُبَاسٌ (١٠٣)، وخَبْسُه: أخْذُهُ بكَفِّه.
والخُبَاساءُ من الغَنِيمة: ما يُخْبَسُ. والخَبُوسُ: صاحِبُ الغَنِيمة. والخُبَاسَةُ:
الغَنِيمة نفسُها.
وقيل (١٠٤): أسَدٌ خَبُوسٌ وخابِسٌ، وأُسْدٌ خَوَابِسُ.
والاخْتِباسُ: الظُّلْمُ، اخْتَبَسَ مالَهُ فَذَهَب به.
بخس:
البَخْسُ: أرضٌ تُنْبِتُ من غير سَقْيٍ، والجميع بُخُوس. وفَقْءُ العَيْنِ بالإِصْبَع وغيرِها. وكذلك الظُّلْمُ، و (١٠٥) تَبْخَسُ أخاكَ حَقَّه فَتَنْقُصُه.
وانَّه لَشَدِيدُ الأباخِسِ: يَعْني أصابِعَه إذا قَبَضَها، واحِدُها أبْخَسُ.
وتَبَخَّسَ المُخُّ تَبَخُّساً: دَخَلَ في السُّلامى والعَيْنِ. والتَّبخِيسُ: ذَهابُ المُخِّ من العِظام.
(١٠١) في ت: الرجل الكلام، بلا حرف جر.
(١٠٢) في ك: سبح.
(١٠٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الخاء وتشديد الباء في العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١٠٤) سقطت كلمة (قيل) من ت.
(١٠٥) سقط حرف العطف من ت.