الخاء والسين والميم
سخم:
السُّخَامُ: المعروف بالسَّواد. والشَّيْءُ اللَّيِّنُ: سُخَامٌ؛ حتى الرِّيش الذي تحت الرِّيش من الطَّير.
والسُّخَامِيُّ: الخَمرُ لَوْنُه (١٠٦) يَضْرِب إلى السَّوَاد.
والفَحْمُ: سُخَامٌ.
وسَخَّمَ اللهُ (١٠٧) وَجْهَه: أي (١٠٨) سَوَّدَه بالسُّخَام وهو سَوَادُ القِدْر.
والسَّخَمُ: مَصْدَرُ السَّخِيمة وهي المَوْجِدَةُ في النَّفْس وحِقْدٌ (١٠٩)، سَخَمْتُ (١١٠) بصَدْرِ فلانٍ، وسَلَلْتُ سَخِيمَتَه.
والسَّخِيْمُ: الماءُ لا الحارُّ ولا القارُّ.
والسَّخْمُ: سُوءُ الغِذْاء، والمُسَخَّمُ: النَّعْتُ.
وسَخَّمَ اللَّحْمُ فهو مُسَخَّمٌ: تَغَيَّرَتْ رِيْحُه لا من نَتنٍ لكنْ (١١١) من كراهةٍ، ولَحْمٌ سَخِيمٌ.
والسَّخْماءُ (١١٢) من الحَرَّة: التي اخْتَلَطَ منها السَّهْلُ بالغِلَظِ.
خمس:
الخَمْسُ: تأنيثُ خَمْسَةٍ. والخُمْسُ: جُزْءٌ من الخَمْسَة. وخَمَسْتُ مالَ فلانٍ:
(١٠٦) في ت: والسخامى من الخمر لونٌ الخ.
(١٠٧) في الأصل وك: وسخم الدرُّ، والتصويب من ت والصحاح والأساس واللسان.
(١٠٨) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٠٩) كذا في الأصول، وفي التهذيب وغيره: والحقد.
(١١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بكسر الخاء في العين والتهذيب، وبتشديد الخاء في المحكم واللسان والقاموس.
(١١١) من قوله: (والسخم سوء الغذاء) الى قوله هنا: (لا من نتن لكن) سقط بأجمعه من ك.
(١١٢) في ك: والسخاء.