وهو يَمْشي الخَيْزَرى والخَوْزَرى (٧).
والأخْزَرِيُّ (٨): ضَرْبٌ من العَمائم من (٩) نِكْثِ الخَزِّ، والخَزَرِيُّ مِثلُه.
زخر:
زَخَرَ البَحْرُ زُخُوراً وزَخْراً: طَما مَدُّه. وتَزَخُّرُه: تَمَلُّؤه.
وإذا جاشَ القَوْمُ لنَفِيرٍ أو لحَرْبٍ قيل: زَخَرُوا.
وأخَذَ النَّبْتُ زَخَارِيَّه (١٠): إذا أخْرَجَ زَهَرَه (١١). والزِّخْرِيَّةُ (١٢): النَّبْتُ التامُّ.
والزُّخَارِيُّ والزَّخورُ (١٣) مِثلُه.
وكلُّ ما طالَ فقد زَخَرَ.
وكلامٌ زَخْوَرِيٌّ: فيه (١٤) تَكَبُّرٌ. وزاخَرْتُه فَزَخَرْتُه: أي فاخَرْتُه فَفَخَرْتُه.
والزِّخْرِيْرُ: النَّبْتُ التامُّ (١٥).
وزَخَرْتُ فلاناً: أطْرَيْته (١٦).
والزّاخِرُ: الجَذْلان.
(٧) في الأصل: الخيزرا والخوزرا، وقد رسمناهما بما رسمتا به في ت والمعجمات. ولم ترد كلمة (الخوزرى) في ك.
(٨) في ت: والأخزى.
(٩) زيادة من ت، وقد وردت في التكملة والقاموس أيضاً.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي في المعجمات بضم الزاي، ونصَّ على الضم في التاج.
(١١) في ت: إذا خرج زهرُه.
(١٢) وفي التكملة والتاج بتخفيف الياء (مثال هِبريَة).
(١٣) في الأصل وك: والزخاري من الزخور، والتصويب من ت والمعجمات، وضُبطت الزخور في الأصل بفتح الزاي وضم الخاء وسكون الواو، ولكنها في المحكم واللسان بفتح الزاي والواو وسكون الخاء بينهما، ونص في التاج كجعفر.
(١٤) سقطت كلمة (فيه) من ت.
(١٥) لم ترد هذه الفقرة في ت.
(١٦) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: اطربته-بالباء الموحدة-