وزَخَرَتِ الرِّيْحُ السَّحابَ: طَرَدَتْه.
وزَخَرَ العُشْبُ المالَ: إذا (١٧) سَمَّنَه وزَيَّنَه.
والزَّواخِرُ: مَجاري الماء.
والزُّخْرِيُّ والزُّخَاريُّ: الطَّويلُ.
وزَخَرَ الدَّقَّ: أذْرَاهُ في الرِّيْحِ.
خرز:
الخَرَزُ: فُصُوصٌ (١٨) من جَيِّد الجَوْهَر ورَديئه.
والخَرْزُ: خِياطة (١٩) الأدَم. وكلُّ كُتْبَةٍ منه خُرْزَةٌ (٢٠) /١٢٥ ب.
والمُخَرَّزُ (٢١) من الطَّير والحَمَام: المُحَبَّرُ المُنَمْنَمُ.
وخَرَزَاتُ المُلْكِ: السِّنُون.
ومن أمثالهم في إحْكام الحاجةِ قَوْلُهم (٢٢): «سَيْرَيْنِ في خُرْزَةٍ».
الخاء والزاي واللام
خزل:
الخَزَلُ: الانْخِزال في المَشْي.
والأخْزَلُ: الذي في وسط ظَهرِه خُزْلَةٌ أي كَسْرٌ، وهو مَخْزُول الظَّهر، خَزِلَ يَخْزَلُ خَزَلاً. وهو من الإِبل: الذي ذَهَبَ سَنامُه كلُّه.
(١٧) زيادة من ت.
(١٨) سقطت كلمة (فصوص) من ك.
(١٩) في ك: والأرض خياطة الخ.
(٢٠) وفي هامش الأصل: (قال الجوهري: والجمع خُرَزٌ) وقد وردت في أصل كلام المؤلف في ك.
(٢١) في ك: والمخزز.
(٢٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٥٧ ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٦ والأساس. وهو في المحكم واللسان والتاج بنصِّ: اجمع سيرين الخ.