و ١٦ - في الحَدِيث (٥٩): «أعْطُوا القُرآنَ خَزائمَه (٦٠)». يعني حَقّه.
وكَمَرَةٌ خَزْماءُ: قَصِيرةٌ وَتَرَتُها.
وفي المَثَل (٦١): «شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَم …»
أي قَطَرانُ الماء من ذَكَرٍ أخْزَم.
وقيل (٦٢): قِطْعةٌ من جَبَلٍ.
والحَيَّةُ الذَّكَرُ: أخْزَمُ. وقيل: فَحْلٌ كَرِيم.
والخَزَمَة: خُوصُ المُقْل.
والخَزَم: شَجَرٌ.
والخُزَامى والخُزَمُ (٦٣): نَبْتٌ.
والخَزّامُ: الذي يَتَّخِذُ الحِبَالَ (٦٤) من لحاء الخَزَم.
والخَزْمُ في الشِّعْر: أنْ تَزِيْدَ (٦٥) في أوَّل جُزْءٍ حَرْفاً.
والخَزُوْمُ: جَمْعُ الخَزُوْمَةِ يَعْني البَقَرَ، وتُجْمَعُ-أيضاً- خَزَائم.
ورِيْحٌ خازِمٌ: بارِدَةٌ.
والمُخازَمَةُ: المُعارَضَةُ والمُضاهاة.
ولَقِيْتُه خِزَاماً ومُخَازَمَةً: أي فُجاءةً ومُوَاجَهَةً.
ورُغْوَةٌ خَزْمَاءُ.
وفي المَثَل: «أشْرَدُ من نَعَامَةٍ مَخْزُومةٍ» في سُرْعَةِ العَدْو.
والخَزْمُ: الدُّرْجَةُ التي تُدْخَلُ في حَيَاءِ الناقة.
(٥٩) ورد في التاج بنصِّ الأصل، وفي الفائق:١/ ٣٦٧ بنصِّ: ومُرهم أن يُعْطوا القرآن بخزائمهم.
(٦٠) سقطت كلمة (خزائمه) من ك.
(٦١) ورد المثل في العين وأمثال أبي عبيد:١٤٤ والتهذيب والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٥ والتكملة واللسان والقاموس، وهو مشطور من الرجز لأبي أخزم الطائي.
(٦٢) في ت: وقالوا.
(٦٣) في ت: والخزم والخزامى.
(٦٤) في ك: الجبال.
(٦٥) في ك: يزيد.