والإِخْطارُ من الجَوْز: الإِحْراز.
والخَطِيْرُ: الخَطَرانُ عِنْدَ الصَّوْلة والنَّشاط.
والخَطَرُ: الضَّرْبُ على الأرض من القَدَم وغَيْر ذلك (٧). رَجُلٌ خَطّارٌ بالرُّمْح:
طَعّانٌ به. ورُمْحٌ خَطّارٌ: ذو اهْتِزازٍ شديد.
والفَحْلُ يَخْطِر بذَنَبِهِ عند الوَعِيد، وكذلك الانسانُ في المَشْي كِبْراً.
وخَطَرَ على بالي يَخْطِر خَطَراناً وخُطُوراً.
وخَطَرُ الدَّهْرِ من خَطَرانِه (٨).
وما لَقِيْتُه إلاّ خَطْرةً واحِدَةً.
والمُخاطِرُ: المُرَامي.
والخَطْرُ: مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأهل الشَّأْم.
والخَطّار: دُهنٌ يُتَّخَذُ من الزَّيت بأفاويه الطِّيْب.
والخِطْرُ: نباتٌ.
والخَطِيْرُ: الحَبْلُ. والزِّمامُ. ولُعَابُ الشَّمس في الهاجِرَة. وظُلْمَةُ اللَّيل، وجَمْعُه خَطائرُ. وفي المَثَل (٩) في طَلَب السَّلامة (١٠): «جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم».
والخَطِيْرُ -أيضاً-: القارُ (١١).
وخَطّارٌ من مَطَرٍ-الواحدة خَطْرَةٌ -: مثل الشَّماليل.
والخَطّارَةُ: من أسماء حَبائل السِّباع.
(٧) في ت: أو غير ذلك.
(٨) هكذا ضُبطت الجملة في الأصول، وفي التهذيب والأساس واللسان: وخَطَرَ الدهرُ من خطرانه، وفي المقاييس والصحاح: وخَطَرَ الدهرُ خَطَرانَه.
(٩) ورد في أمثال أبي عبيد:٢١٩ والتهذيب ومجمع الأمثال:١/ ١٦٦ واللسان والتاج.
(١٠) في ك: وفي المثل وفي المثل طلب السلامة.
(١١) في ت: الفار.