ورَجُلٌ مُخْلِدٌ: إذا أسَنَّ ولم يَشِبْ، ومُخَلَّدٌ أيضاً. وإذا كان ثابتَ الحال.
و {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ} (٣٥) وقيل: مُقْرَطُون (٣٦).
والمُخْلِدُ: الذي لا يَسْقُطُ له سِنٌّ البَتَّةَ. أي دائمٌ شَبابُهم لا يَتَغَيَّرون (٣٧).
الخاء والدال والنون
خدن:
الخِدْنُ والخَدِيْنُ (٣٨): الذي يُخادِنُكَ. وخِدْنُ الجارِيَة: مُحَدِّثُها.
دخن:
دَخَنَ الدُّخَانُ والغُبَارُ: سَطَعَ.
ودَخِنَ الطَّعامُ دَخَناً.
ودَخَنَتِ النارُ ودَخَّنَتْ.
والدّاخِنَةُ: كُوَىً فيها إرْدَبّاتٌ.
والدُّخْنَةُ: بَخُورٌ (٣٩) يُدَخَّنُ بها البَيْتُ.
والدُّخْنُ: حَبُّ الجاوَرْسِ.
والدُّخْنَةُ: من لَوْنِ الأدْخَنِ وهو كُدْرَةٌ (٤٠) في سَوَادٍ، كَبْشٌ أدْخَنُ.
ولَيْلَةٌ دَخْنَانَةٌ: كأَنَّما يَغْشَاها دُخَانٌ من شِدَّة حَرِّها. ويَوْمٌ دَخْنَانٌ سَخْنَانٌ.
(٣٣) وهي الخلد (بالتحريك) أو الخلد (بكسرٍ ففتح) في التهذيب والمقاييس والمحكم.
(٣٤) في ت: من قول الله عز وجل.
(٣٥) سورة الواقعة ١٧/.
(٣٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي بضم الميم وفتح القاف وتشديد الراء المفتوحة في المعجمات. وفي ك: مفرطون. وسقطت جملة (وقيل مقرطون) من ت.
(٣٧) في ك: لا يتعبرون.
(٣٨) في ت: الخدين والخدن، وفي ك: الخدن والخدير.
(٣٩) في ك: تحوز.
(٤٠) في ك: كدورة.