Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 172
Jumlah yang dimuat : 4577

ومَعْفِقُ (٣٠٣) الوادي: مُنْحَناه.

وعَفَقْتُ العَمَلَ عَفْقاً: لم أُحْكِمْه.

وعَفَقُوْه (٣٠٤) بالسَّوْط: أكْثَروا ضَرْبَه.

وعَفَقَ: أحْدَثَ.

والعَفَّاقَةُ: اسْمُ الدُّبُر.

وعِفَاقٌ: اسْمُ رجلٍ.

فقع:

الفَقْعُ: ضَرْبٌ من الكمْأةِ أبْيَض، ويُقال: فِقْعٌ أيضاً وقد يُجْمَعُ على الفُقُوْع.

وهذا أُفْقُوْع: لكلِّ ما تَنْفَقِعُ عنه الأرض.

والفَقاقِيْعُ: النُّفَّاخَاتُ تعْلُوْ الماءَ.

والتَّفْقِيْعُ: أنْ تَشُقَّ وَرَقَةً من الوَرْدِ بالإِصْبَعِ فَتَسْمَعَ لها صَوْتاً. وأنْ تَتَشَدَّقَ في الكلام. وصَوْتُ الأَصَابعِ أيضاً.

وحَمَامٌ فِقِّيْعٌ (٣٠٥): شَديدُ البَياض. و يُقال: أبْ‍ (٣٠٦) يَضُ فِقِّيْعٌ أيضاً.

والفَاقِعُ: يُجْعَلُ صِفَةً في الحُمْرَة والصُّفْرَة والبَيَاض، وقد فَقَعَ فُقُوْعاً.

وفَقِّعُوْا أدِيْمَكم: حَمِّرُوْها (٣٠٧)

والمُفَقِّعَةُ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ يَنْقُرُ البَعْرَ.


(٣٠٣) ضبطنا هذه الكلمة بضبط الاصل، ولم نجد لها ذكراً في المعجمات.
(٣٠٤) هكذا ضبط الفعل في المعجمات، وقد ورد في الأصل بتشديد الفاء.
(٣٠٥) هذا هو الضبط الذي تسالمت عليه المعجمات ونص عليه بعضها، وقال في القاموس: انه كسكيت، وعلق على ذلك في التاج قائلاً: «نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط، والصواب فيه الفقيع كأمير».
(٣٠٦) زيادة من ك.
(٣٠٧) كذا في الاصل، ولعل كلمة «اديم» مصحفة عن «ادم» بالجمع كما في التكملة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?