بخت:
البُخْتُ والبُخْتِيُّ: دَخِيلانِ وهي الإِبل الخُراسَانيَّة.
والبَخْتُ: الحَظُّ-مُعَرَّبٌ-.
وبَخَتُّ الرَّجُلَ: ضَرَبْته.
الخاء والتاء والميم
ختم:
الخَتْمُ: الطَّبْعُ، خَتَمَ يَخْتِمُ خَتْماً. والخاتِمُ: الفاعِلُ. والخاتَمُ: الاسْمُ، والخاتام والخَيْتام (٣٠) مِثْلُه (٣١)، ومنهم مَنْ يَهْمِزُ الخاتَمَ. والخِتَامُ: الطِّيْنُ الذي يُخْتَمُ على الكتاب.
وخِتامُ الوادي: أقْصاه.
وخاتِمَةُ السُّورة: آخِرُها. وكذلك خاتِمُ كلِّ شَيْءٍ.
وخَتَمْنا زَرْعَنا: إذا سَقَيْتَ أوَّلَ سَقْيَةٍ، والخِتام اسْمٌ. وخَتَمُوا على زُرُوْعِهِم خَتْماً: أي (٣٢) سَقَوْه وهو كِرَابٌ بَعْدُ.
والخاتَمُ: أقَلُّ وَضَحِ قَوائم الفَرَس.
وتُسَمّى نُقْرَةُ القَفا: خاتَمَ القَفا (٣٣).
ويُقال للنَّحْل إذا مَلأَ شورَتَه عَسَلاً: قد خَتَمَ.
تخم:
تَخُوْمُ الأرْضِ-وتُخُوْمٌ جَمْعٌ-: مَفْصِلُ ما بين الكُورَتَيْنِ والقَرْيَتَيْنِ.
(٣٠) وأشار في الأصل إلى جواز كسر الخاء أيضاً.
(٣١) في ت: والخاتام مثله والخيتام.
(٣٢) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٣٣) زيادة من ت.