وذَكَرَ (٣٤) /١٢٨ ب التُّخَمَةَ في هذا الباب، ومَوْضِعُها المُعْتَلُّ.
وفلانٌ طَيِّبُ التُّخُوْمِ: أي العُرُوْقِ والأصْلِ.
وطَعامٌ مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
خمت:
الخَمِيْتُ: اسْمُ السَّمِين.
متخ:
مُهْمَلٌ عنده (٣٥).
الخارزنجيُّ: امْتَتَخْتُ الشَّيْءَ من الشَّيْءِ: انْتَزَعْتَه، كامْتِلاخ اللِّجام من رأْسِ الدابَّة. ومَتَخْتُ الشَّجرةَ: قَلَعْتَها من أصْلِها.
والمَتْخُ: جَذْبُ المُتّاخ من الثُّمَام وهو ما تَجْذبُ أعلاه فَيَنْجَذِب أسْفَلُه.
والمَتْخُ: القَطْعُ أيضاً.
ومَتَخَ القَوْمُ في السَّيْرِ: أبْعَدُوا. وسِرْنا عقبةً مَتُوخاً: أي بَعِيدةً.
ومَتَخَ بِسَلْحِه: أي رَمى به.
ومَتَخَتْ به أُمُّه: أي مَصَعَتْ به عند الولادة.
والمِتِّيْخَةُ: الدَّقيقُ (٣٦) من قُضْبان السَّلَم، وقيل: هي الدِّرَّةُ، وهو مَأخُوذٌ من مَتَخَ اللهُ رَقَبَته.
ومَتَخَه بالسَّهْم: ضَرَبَه.
ومَتَخَ فيه وَرَسَخَ: واحِدٌ.
(٣٤) يعني الخليل، وقد ورد ذلك في العين:٤/ ٢٤٢.
(٣٥) وفي ت: أهمله. وقد استُدرك على الخليل في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٦) في ت: والمتنخه المطرق الدقيق.