وأخْبَثَ الرَّجُلُ: إذا صارَ (٢٦) أصحابُه خُبَثاء.
والأخْبَثانِ: البخَرُ والسَّهَرُ، وقيل: الرَّجِيْعُ والبَوْل.
والمَخْبَثانُ والأخابِثُ والخَبَائث واحِدٌ.
وغُلامٌ خُبَاثٌ (٢٧).
وخَبَثُ الحَدِيدِ: ما يُذابُ بالنار فيبقى رَديئُه.
ولُعْبَةٌ تُسَمّى: خُبْثةً.
الخاء والثاء والميم
خثم:
الخَثْمَةُ في أنفِ الثَّوْرِ: ضِخَمٌ، ثَوْرٌ أخْثَمُ وبَقَرَةٌ خَثْماءُ.
والخَثْمَةُ (٢٨): غِلَظٌ وقِصَرُ شَعرٍ وتَفَرْطُحٌ، خَثِمَ يَخْثَمُ خَثَماً. وهو الرَّكَبُ المُنْبَسِطُ الغَليظُ.
وناقَةٌ خَثْماءُ: مُسْتَدِيرةُ الخُفِّ مُنْبَسِطَتُه (٢٩). وبه سُمِّيَ الرَّكَبُ لاكْتِنازِه.
وخَيْثَمُ وخَيْثَمَةُ وخُثَمُ (٣٠): من أسماء الرِّجال.
والخَيْثَمُ: مَتَاعُ المَرْأة.
وخَثِمَتْ أخلافُ الناقةِ: إذا انْسَدَّتْ.
وخَثَمَ أنْفَه: إذا (٣١) دَقَّه.
(٢٦) في ت: إذا كان.
(٢٧) كذا في الأصول، وفي العين: خُباثيٌّ، وفي المعجمات: يقال في النداء: يا خُبَثُ؛ وللمرأة يا خَبَاثِ.
(٢٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بضمِّ الخاء في العين والتهذيب والمحكم واللسان، ونصَّ على الضم في التاج.
(٢٩) في ت: منبسطة.
(٣٠) كذا في الأصول، ولم نجد (خُثَم) في المعجمات، والوارد فيها مما لم يذكر في الأصل (خُثَيْم).
(٣١) لم ترد كلمة (إذا) في ت.