وأُمُّ خَنُّوْرٍ: النِّعْمَة. ويُقال: الدُّنيا. والبَصْرَةُ. ومِصْرُ. والضَّبُعُ.
نخر:
نَخَرَ الحِمارُ نَخِيراً: وهو مَدُّ (٥) النَّفَسِ في الخَياشِيم.
ونُخْرَتا الأنْفِ: خَرْقاه. والمِنْخِرُ والمَنْخِرُ: لُغَتانِ، وكذلك المِنْخَرُ (٦) والمِنْخِيْرُ والمُنْخُوْرُ. والأنْخَرُ من الرِّجال: الواسِعُ المَنْخِرَيْنِ. وامْرَأةٌ نَخْرَاء، وقَوْمٌ نُخرٌ.
ونَخِرَتِ الخَشَبَةُ نَخَراً (٧): بَلِيَتْ فاسْتَرْخَتْ. وكذلك العَظْمُ الناخِرُ والنَّخِرُ (٨).
وما بها ناخِرٌ: أي أحَدٌ.
والنَّخُوْرُ: الناقَةُ التي لا تَدرُّ حتّى تُدْخِلَ إصْبَعَكَ في أنْفِها.
والنِّخْوَارُ: الجَبَانُ من الرِّجال. والضَّعِيْفُ (٩)، وجَمْعُه نَخَاوِر (١٠).
والنَّخَاوِرَةُ: هم أُولو النَّخْوَة والكِبْرِ.
والنَّخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْف. وهو العَبْدُ القَويُّ الشَّدِيد.
والمِنْخِرُ: هَضبةٌ لبَني رَبيعَةَ بن عبد الله بن أبي بكرٍ.
الخاء والراء والفاء
خرف:
خَرِفَ الشَّيْخُ (١١) خَرَفاً. وأخْرَفَه الهَمُّ (١٢).
(٥) في ت: وهو مدب.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ولم نجد هذا الضبط في المعجمات.
(٧) سقطت كلمة (نخراً) من ت.
(٨) في ت: النخر والناخر.
(٩) في الأصل وك: والضعف، وما أثبتناه من ت والتكملة والقاموس.
(١٠) كذا في الأصول، وفي اللسان والقاموس: نخاورة.
(١١) في ت: خرف الشيء.
(١٢) كذا في الأصول، وفي التهذيب والمحكم واللسان: وأخرفه الهرم.