والشَّيْءُ الفاخِرُ: الجَيِّد.
والفاخُوْرُ: ضَرْبٌ من الرَّيْحَان.
وناقَةٌ فَخُوْرٌ: تُعْطِيكَ ما عندها من اللَّبَن ولا بَقَاءَ لِلَبَنِها. وقيل: هي العَظِيمَةُ الضَّرْعِ وليس لها من اللَّبَن ما يُظَنُّ بها (٣١).
والفاخُوْرَةُ (٣٢) والفَخّارَةُ: الجَرَّة.
والفَيْخَرُ: الجُرْدانُ الضَّخْمُ. ورَجُلٌ فَيْخَرُ الذَّكَرِ. قال أبو حاتِم: بالزاي أصَحُّ (٣٣).
رفخ:
مُهْمَلٌ عنده (٣٤).
الخارزنجيُّ: الرُّفُوْخُ: الدَّواهي. وتَرْفِيْخُها: تَعْظِيْمُها.
والرُّفُوْخُ: التَّمادي في الأُمور. وقيل: النَّعِيمُ كالرُّفُوْغ.
الخاء والراء والباء
خرب:
الخَرَابُ: نَقِيْضُ العُمْران، وثلاثةُ أخْرِبَةٍ، والجميع خَرِبٌ -بكَسْرِ الراء- (٣٥)، والواحد خِرْبَةٌ (٣٦). وخَرِبَ يَخْرَبُ خَرَاباً.
واسْتَخْرَبَ الرَّجُلُ: انْكَسَرَ من أمْرٍ أصابَه.
(٣١) في ك: … من اللبن ولا بقاء للبنها وقيل هي ما يظن بها.
(٣٢) لم ترد كلمة (الفاخورة) في ت وك.
(٣٣) لم ترد جملة (قال أبو حاتم بالزاي أصح) في ت.
(٣٤) في ت: أهمله الخليل. وذكر في التهذيب في صدر الباب أنه مستعمل ولكنه لم يرد بعد ذلك، كما لم يرد تفصيل التركيب في اللسان مع ورود عنوانه.
(٣٥) لم ترد جملة (بكسر الراء) في ت.
(٣٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الخاء وكسر الراء في المحكم واللسان والتاج.