ورَبَخَتِ (٥٤) الإِبلُ في المُرْبِخ: أي فَتَرَتْ واسْتَرْخَتْ في ذلك الرَّمْلِ من الكَلال.
وأرْبَخَ الرَّجُلُ: لانَ وأقَرَّ بعد جَحْدٍ.
ورَجُلٌ (٥٥) رَبِيْخٌ: ضَخْمٌ. ورَبَخَ لا يَبْرَحُ.
ومُرْبِخٌ: رَمْلٌ بالبادِيَة.
خبر:
الخَبَرُ: ما أتاكَ من نَبَأٍ، أخْبَرْتُه وخَبَّرْتُه، والجميع الأخْبَار. ورَجُلٌ خَبِرٌ (٥٦):
كريم الخَبرِ. وهو يَتَخَبَّرُ الأخْبَارَ.
والخَبِيرُ: العالِمُ بالأمر.
والخُبْرَةُ (٥٧): مَخْبَرَةُ الإِنسان إذا خُبِرَ أي جُرِّبَ.
والخِبْرَةُ: الاخْتِبار. والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ. وخَبِرْتُه أخْبَرُه: أي (٥٨) عَلِمْته (٥٩).
والخَبَارُ: أرْضٌ رِخْوَةٌ، واحِدُها خَبَارَةٌ.
والخَبَارُ: ما اجْتَمَع من التُّراب في أصل الشَّجَرَة.
والخَبْرَاءُ: شَجَرٌ في بَطْنِ رَوْضَةٍ فيها يَنْبُتُ الخَبْرُ وهو شَجَرُ السِّدْرِ والأراك.
(٥٤) هكذا ضبط الفعل في الأصول، وهو بكسر الباء في المعجمات، ونصَّ على كسرها في التكملة والقاموس.
(٥٥) وذكر في القاموس أنه تصحيف (الرَّحْل) بالحاء المهملة المسكَّنة.
(٥٦) وأشار في الأصل إلى جواز تسكين الباء أيضاً.
(٥٧) في ت: والخُبْرُ.
(٥٨) زيادة من ت.
(٥٩) في ك: عليه.