وتُسَمّى الخَبْرَةَ (٦٠) أيضاً.
والخَبْرُ: من مَناقِع (٦١) الماء في رؤوسِ الجِبال.
والخِبْرُ والمُخَابَرَةُ: أنْ يَزْرَعَ على النِّصْف أو الثُّلُث ونحوِه. والأكّارُ خَبِيرٌ.
والمُخَابَرَةُ: المُؤاكَرَةُ.
وناقَةٌ خَبْرٌ: غَزِيرةٌ، وكذلك الخَبْرَاء، تقول (٦٢): أخْبَرْتُ لِقْحَةَ فلانٍ: أي وَجَدْتَها خَبْرَاءَ.
والخُبْرَةُ: الطَّعام.
والخَبْرُ: المَزَادَةُ، وجَمْعُها (٦٣) خُبُوْرٌ.
والخُبْرَةُ: السُّفْرَةُ (٦٤).
والخُبُوْرُ: الزّادُ من الطَّعام.
والخُبْرَةُ: النَّصِيْبُ. والقِسْمَةُ أيضاً.
والخِبْرَةُ (٦٥): اللَّحْمُ يَشْتَرِيه الرَّجُلُ لأهْلِه، وجَمْعُها خِبَرٌ. واجتمعوا على خِبْرَتِه: أي طعامِه. واخْبُرْ طعامَكَ: أي دَسِّمْه.
والخَبِيْرَةُ: الشاةُ تُشْتَرى بَيْنَ جَماعةٍ فَتُذْبَح (٦٦). والصُّوف الجيِّد من أوَّل الجَزِّ.
(٦٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بكسر الباء في المعجمات، ونصَّ على كسرها في التكملة والتاج.
(٦١) في ك: منافع.
(٦٢) في ك: يقول.
(٦٣) في ت: وجمعه.
(٦٤) ضُبطت (الخبرة) في الأصول بكسر الخاء و (السفرة) في الأصل بفتح السين وفي ك بفتح السين والفاء، وقد أثبتنا ضبط القاموس.
(٦٥) كذا في الأصول، والخاء مضمومة في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٦٦) في ت: فيذبح.