وتُجْمَع (٦٧) خَبَائرَ. وكذلك /١٣٠ أ الوَبَرُ (٦٨). والزَّبَدُ.
وجِحَرَةُ الفارِ: مَخابِرُ (٦٩).
والمَخْبَرَةُ: المَخْرُؤة.
والخَيْبَرِيُّ (٧٠): الحَيَّةُ السَّوْداء.
ويقولون: حُمّى خَيْبَرى فإنَّها خَيْسَرى.
بخر:
البَخَرُ: رِيْحٌ كَرِيْهٌ (٧١) من الفَم، بَخِرَ بَخَراً فهو أبْخَرُ والمرأةُ (٧٢) بَخْرَاءُ.
والبَخْرُ: فِعْلُ البُخَار من كلِّ ما يَسْطَعُ.
والبَخُوْرُ: دُخْنَةٌ يُتَبَخَّرُ بها.
وبَنَاتُ بَخْرٍ: سَحَاباتٌ بِيْضٌ، الواحدة (٧٣) بِنْتُ بَخْرٍ.
وهذه بَخْرَةُ السِّمَاك: إذا أصابكَ المَطَرُ عند سُقوطِه.
الخاء والراء والميم
رخم:
أرْخَمَتِ الدَّجاجةُ والنَّعامةُ: حَضَنَتْ بَيْضَها؛ فهي مُرْخِمٌ، ورَخَّمَها أهْلُها.
(٦٧) سقطت كلمة (وتجمع) من ك.
(٦٨) الوبر هو الخبير في الصحاح واللسان والقاموس، والزبد هو الخبير فيها أيضاً.
(٦٩) وفي اللسان والقاموس: الخَبَارُ جِحَرَةُ الجُرذان، واحدته خَبَارَة.
(٧٠) كذا في الأصل وك، وفي ت: والخبيري. وهي بالألف المقصورة في التكملة والقاموس.
(٧١) في ت: (كريهة) وهي الأرجح.
(٧٢) سقطت كلمة (المرأة) من ت.
(٧٣) في ت: الواحد.