والنَّخِيْلَةُ: الطَّبِيعة، وجَمْعُها نَخِيل (٤). والنَّصِيحة أيضاً، نَخَلْتُ له النَّصيحةَ.
والنّاخِلَةُ: الخالِصُ من كلِّ شَيْءٍ.
والنَّخْلُ: ضَرْبٌ من الحُلي.
الخاء واللام والفاء
لخف (٥):
اللِّخَافُ -واحِدُها لَخْفَةٌ -: وهي (٦) حِجارة بِيْضٌ رِقَاق (٧).
واللَّخِيْفَةُ: الخَزِيْرَةُ (٨).
واللَّخْفَةُ: الاست.
واللَّخْفُ: الضَّرْبُ الشَّدِيد.
ولَخَفَه بالمِيْسَم: إذا أوْسَعَ وَسْمَه. واللَّخْفَةُ: سِمَةٌ.
خلف:
الخَلْفُ: ضِدُّ قُدّام. وحَدُّ الفَأْس، فأْسٌ ذاتُ خَلْفَيْنِ، والجميع الخُلُوف.
والقُرُوْنُ (٩) من الناس، وجَمْعُه خُلُوْفٌ. وخَلَفُ (١٠) سُوءٍ بعد أبيه، وكذلك كلُّ فاسِدٍ، وفي المَثَل (١١): «سَكَتَ ألْفاً ونَطَقَ خَلْفاً». والقومُ يَذْهَبُون من الحَيِّ يَسْتَقُون، تقول:
(٤) وفي التاج: والجمع نخائل.
(٥) ذكر في التهذيب إهمال الليث هذا التركيب، ولكنه موجود في العين.
(٦) لم ترد كلمة (وهي) في ت.
(٧) في ت: دقاق.
(٨) في الأصل وك: الحزيرة، والتصويب من ت والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) كذا في الأصول، ولعل الصواب: القرن.
(١٠) في ت: وهو خلف.
(١١) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٥٥ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٣ واللسان والتاج.