أتَيْناهم وهُمْ خُلُوف -أي غَيَبٌ (١٢) -ونِساؤهم شُهُود (١٣).
والخُلُوْفُ: المُتَخَلِّفُون أيضاً، وهو من الأضداد.
وفلانٌ يُخْلِف لنا: أي يَسْتقي، وهو مُخْلِفٌ. والقَطا مُخْلِفاتٌ لأنَّها تَسْتَخْلِفُ لأولادِها الماءَ (١٤).
و {جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ} (١٧) أي مُسْتَخْلَفِيْنَ فيها. والخِلِّيْفى: الخِلافَةُ. واخْتَلَفْتُ فلاناً:
كُنْت خَلِيْفَتَه من بَعْدِه. وخَلَفَك اللهُ في أهْلِك بأحْسَنِ الخِلافة. وفلانٌ يَخْلُفُ فلاناً في أهْلِه وعِيَالِه (١٨) خِلافَةً حَسَنَةً. والخَلِيْفُ: الخَليفة، والجميع (١٩) الخُلَفاء.
وخَلَفَ الرَّجُلُ بعَقِب فلانٍ: أي خالَفَه إلى أهْلِه، واخْتَلَفَه كذلك، والاسْمُ الخِلْفَةُ.
والخالِفَةُ: الأُمَّةُ الباقِية بعد الأُمَّة السالِفة.
و {جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ خِلْفَةً} (٢١). وهو في الشَّجَر: كاللَّحَق في النَّخْل.
والخِلْفُ: ما صَغُرَ من الأضلاع مِمّا يَلي البَطْنَ، والجميع الخُلُوف. وهو من
(١٢) وأشار في الأصل إلى جواز تسكين الياء أيضاً، والجمع في التكملة مضبوط بالتحريك، وبضم الغين وتشديد الياء المفتوحة في العين والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس.
(١٣) سقطت جملة (ونساؤهم شهود) من ت.
(١٤) سقطت كلمة (الماء) من ك.
(١٥) في ت: والخليفة ما استخلف.
(١٦) في ت: وقوله عز اسمه.
(١٧) سورة الأنعام ١٦٥/.
(١٨) في ت: في أهله أي وعياله.
(١٩) في ت: وجمعه.
(٢٠) في ت: جلَّ اسمه.
(٢١) سورة الفرقان ٦٢/.