الأطْباءِ: المُؤخَّرُ، ويُقال: الخِلْفُ الضَّرْعُ نَفْسُه، والجميع الأخْلاف.
وخُلُوْفُ فَمِ الصائم: نَكْهَتُه في غِبِّه. وخَلَفَ فُوه يَخْلُفُ خُلُوفاً، وأخْلَفَ - بالألف-أيضاً.
والخِلافُ و {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللهِ} (٢٥) أي مُخالَفَتَه.
وتكون بمعنى بعد (٢٦) في قوله عزَّ وجلَّ (٢٧): {وَإِذاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاّ قَلِيلاً} (٢٨) يعني بعدك.
ورَجُلٌ خالِفَةٌ: كثير الخِلاف. وقَوْمٌ خالِفُونَ.
وأخْلَفَتِ الناقَةُ إخلافاً: ظُنَّ بها حَمْلٌ ثُمَّ لم يَكُنْ (٢٩)، وكذلك النَّخْلُ.
والخِلافُ: شَجَرٌ، الواحدة خِلافَةٌ.
والخَلَفُ: البَدَلُ.
وخَلَفَتِ الفاكِهَةُ بعضُها بعضاً خَلْفاً وخِلْفَةً: صارتْ خَلَفاً من الأُولى.
والمُخْلِفُ: الذي لم تُصِبْ ما شِيَتُه الرَّبيعَ.
والخالِفُ: اللَّحْمُ الذي تَجِدُ منه رُوَيْحَةً.
والخَوالِفُ: النِّسَاءُ.
(٢٢) في ت: خلفتاة.
(٢٣) في ت وك: ووعدني فأخلفته.
(٢٤) في ت: وقوله. ولعله الألصق بالسياق.
(٢٥) سورة التوبة ٨١/.
(٢٦) سقطت كلمة (بعد) من ت.
(٢٧) في ت: عزَّ من قائل.
(٢٨) سورة الاسراء ٧٦/.
(٢٩) في ت: حملاً ثم لم تكن.