والبُوَانانِ: هُما الخالِفَانِ (٣٧) وهُما عَمُودا البَيْتِ. وخالِفَةُ البَيْتِ: زاوِيَتُه، وخَوَالِفُه جَمْعُه.
والخَلَفُ في البَعِير: أنْ يكونَ مائلاً على شِقٍّ، بَعِيرٌ أخْلَفُ /١٣١ أ.
وقيل في قَوْلِ أبي كَبِيرٍ (٣٨):
من ضِيْقِ مَوْرِدِهِ اسْتِنانُ الأخْلَفِ … (٣٩)
إنَّ الأخْلَفَ: الأحْمَقُ. والأعْسَرُ أيضاً. والسَّيْلُ. والحَيَّةُ الذَّكَرُ.
وانَّه لأَخْلَفُ (٤٠) وخُلْفُفٌ: قَليلُ العَقْل، والمَرْأة خَلْفاءُ وخُلْفُفَةٌ.
وبَرِئْتُ إليك من خُلْفَتِه: أي من أنْ يكون خالِفاً (٤١) مَعْتُوهاً. وخَلَفَ العَبْدُ وأخْلَفَ: إذا كَانَ خالِفاً. وقَوْمٌ خَوَالِفُ: لا خَيْرَ فيهم.
و (٤٢) ثَوْبٌ مَخْلُوفٌ وخَلِيْفٌ: إذا بَلِيَ وَسَطُه فَتُخْرِج (٤٣) الباليَ منه ثُمَّ تُلَفِّقُه.
والخَلِيْفُ: المَرْأةُ إذا سَدَلَتْ شَعرَها خَلْفَها.
وبَعِيرٌ مَخْلُوفٌ (٤٤): شُقَّ عن ثِيْلِه من خَلْفِه، يُقال: أخْلَفْتُ عن البَعِير.
وأخْلَفَ الدابَّةَ (٤٥) بالسَّوْط: ضَرَبَها من خَلْفِها.
وأخْلَفَ بِيَدِه إلى السَّيْف لِيَسُلَّه، وخَلَفَ له به (٤٦).
وخَلَفَ الرَّجُلُ: تَنَحّى، فهو يَخْلُفُ، وإذا صَعِدَ الجَبَلَ كذلك (٤٧).
(٣٧) كذا في الأصول، وهما الخالفتان في العين والصحاح والقاموس.
(٣٨) في الأصل وت: أبي كثير، وفي ك: أي كثير، والتصويب من المعجمات وديوان الهذليين.
(٣٩) الشطر في ديوان الهذليين:٢/ ١٠٦، وصدره فيه: (زَقَبٌ يظل الذئبُ يتبع ظلَّه).
(٤٠) في ك: وإنه الأخلف.
(٤١) لم ترد كلمة (خالفاً) في ت.
(٤٢) سقط حرف العطف من ك.
(٤٣) في ت: فيخرج.
(٤٤) في ك: مخلوق.
(٤٥) في ت: للدابة.
(٤٦) في ت: وخلف لديه. ولم ترد جملة (وخلف له به) في ك.
(٤٧) في ت: وإذا صعد الجبل قيل خلف.