والوَشَخُ: من أسماء دَوَاخِل التَّمْرِ.
خيش:
الخَيْشُ (٨): ثِيابٌ من كَتّانٍ. وفيه خُيُوْشَةٌ (٩): أي رِقَّةٌ.
ورَجُلٌ مُتَخَوِّشٌ: مَهْزُوْلٌ /١٣٢ ب.
ورَجُلٌ خَيْشُ العَمَلِ: أي سَرِيْعُه خَفِيفُه.
خشي:
الخَشْيَةُ: الخَوْف، خَشِيَ يَخْشى خَشْيَةً (١٠) وخَشْياً وخِشْياناً ومَخْشَاةً. وهذا المكانُ أخْشى من ذاك (١١). وامْرَأةٌ خَشْيَانَةٌ (١٢): تَخْشى كُلَّ شَيْءٍ.
وما حَمَلْتُه على ذاك (١٣) إِلاَّ خِشْيَ فلانٍ: أي مَخافَتَه، بكَسْرِ الخاء.
ومَثَلٌ (١٤): «قد كُنْتُ وما أُخَشّى بالذِّئْب».
وخاشى بهم (١٥): اتَّقى عليهم وحَذِرَ (١٦).
وخاشَيْتُ فلاناً: تارَكْته.
شيخ:
رَجُلٌ شَيْخٌ، بَيِّنُ الشَّيْخُوخَة، والجميع الشُّيُوخ والشِّيْخانُ والمَشْيَخَةُ والمَشْيُوْخاء. والعَجُوز شَيْخَةٌ.
(٨) سقطت كلمة (الخيش) من ت.
(٩) في ت: فيه خشونة وفيه خيشونة.
(١٠) في ت: خشوة.
(١١) في ت: أخشى منه.
(١٢) وفي الصحاح: خَشْياء، وفي التكملة: خَشَيَانة.
(١٣) في ك: على ذلك.
(١٤) وفي ت: قد كنت يوماً الخ. وقد ورد المثل في المحكم والمستقصى:٢/ ١٩٢ (وفيه: قد لا أخشى بالذئب) واللسان والتاج.
(١٥) في ت: وخاشى عليهم.
(١٦) كذا في الأصول، ومثله في التاج. وفي اللسان: أبقى عليهم وحَذِر.