ويُخاسُ أنْفُه: أي يُدْلَكُ (٨).
وعِيْصٌ أخْيَسُ: مُلْتَفٌّ كثيرُ الشَّجر.
ويُقال للصَّبيِّ: قَلَّ خَيْسُه ما أظْرَفَه (٩): أي قَلَّ غَمُّه. وقَلَّ (١٠) خَيْرُه.
وخاسَ فلانٌ عَهْدَه: أي أخْلَفَ وخانَ.
خوس:
المُتَخَوِّس: الذي قد ظَهَرَ لَحْمُه وشَحْمُه من السِّمَن.
وخاسَ في البلاد: أي جَرى فيها على غير الوَجْه.
وخاسَ خَيْسُك: أي ضَلَّ ضَلالُك.
والخايِسُ: الغادِر (١١).
وخاسَ البَيْعُ والطَّعامُ: أي كَسَدَ والتَّخْوِيْسُ في الوِرْدِ: كالتَّخوِيص.
خسأ:
خَسَأْتُ الكَلْبَ: أي زَجَرْته (١٢).
والخاسِئُ: المُبَاعَدُ.
وخَسَأ البَصَرُ: كَلَّ وأعْيا، يَخْسَأْ خُسُوءاً، فهو خاسِئٌ.
وخَسَأْ (١٣): كلمةٌ تُقال في لَعِب الجَوْز. وتَخاسى الرَّجُلانِ: تَلاعَبَا.
(٨) كذا في الأصل، وفي ت: أي يذال، وفي ك: أي يذلك. وفي العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس: يُذَلُّ أنفُه.
(٩) في ك: ما أطرفه.
(١٠) في ت: وقيل.
(١١) في ك: القادر.
(١٢) في ت: إذا زجرته.
(١٣) في ت وك: خسا (بلا همز) وكذلك في المعجمات، وروى في اللسان عن ابن بري قوله: «لام الخَسا همزة، يقال: هو يخاسئ: يُقامر. وإنما ترك همزة خساً إتباعاً لِزَكاً».