والخَسِيُّ: نَحْوُ الكِساء أو الخِبَاء (١٤) يُنْسَجانِ من الصُّوف.
سخو، (١٥) سخى:
السَّخَاء: الجُودُ، سَخَا يَسْخُو سَخاءً وسَخاوَةً، وسَخِيَ يَسْخى، وقَوْمٌ سُخُوٌّ وِ أسْخِياء وسُخَوَاء.
وسَخَّيْتُ نفسي وبنَفْسِي عن هذا الشَّيْء: إذا تَرَكْتَه ولم تُنازِعْكَ نفسُك إليه.
ويُقال: سَخا بذلك نَفْساً.
وسَخا قلبي عليك: أي صَبَرْتُ عنك (١٦).
وسَخَّيْتُ النارَ وأسْخَيْتُها تَسْخِيَةً: إذا فَرَّجْتَ عن قَلْب المُوْقَدِ لِتَحْضَأَ.
وسَخَوْتُ القِدْرَ وسَخَيْتُها: نَحَّيْتَ الجَمْرَ (١٧) من تَحْتِها.
والسَّخَاءُ: بَقْلَةٌ من نبات الرَّبيع، الواحدة سَخاءَةٌ.
والسَّخَاوِيُّ: سَعَةُ المَفازَةِ وشِدَّةُ حَرِّها.
والسَّخى -مَقْصُورٌ-: ظَلعٌ يكون من نَعْتِ (١٨) البَعِير بالحِمْل (١٩) الثَّقِيل، بَعِيرٌ سَخٍ، وقد سَخِيَ سَخىً. وقيل: هو في الكَتِفَيْنِ خاصَّةً فيُكْتَفُ منه البعيرُ. وبَعِيرٌ سَخِيٌّ -على فَعِيلٍ-، وإبلٌ سَخايا وسَخاوى.
وسَخْوٌ من كلامٍ: شَيْءٌ منه.
وسخ:
الوَسَخُ: ما يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ من قِلَّة التَّعاهُدِ بالماء، وَسَخَ (٢٠) الجِلْدُ
(١٤) في ت: والخباء.
(١٥) زيادة من ت.
(١٦) في ت: أي صبرت عليك.
(١٧) في ت: نحَّيت القدر.
(١٨) في ت: يكون من تعب، وفي ك: طلع يكون الخ.
(١٩) في ك: بالخمل.
(٢٠) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وهو مكسور السين في ت والمعجمات.