والخَزْوُ: الطَّعْنُ بالرِّماح، والخِزَايَةُ مِثْلُه.
والخَزَاءُ (٥): نَبْتٌ يَنْبُتُ في الجِبال.
وخز:
الوَخْزُ: طَعْنٌ غير نافِذٍ، وَخَزَه يَخِزُه (٦) وَخْزاً.
وَوَخَزَه القَتِيْرُ: إذا شَمِطَ مواضِعُ من لحيتِه، فهو مَوْخُوزٌ.
وإذا جاءَ القَوْمُ إلى طعامٍ فجاءوا جَماعةً جَماعةً (٧) قالوا: جاءوا وَخْزَةً وَخْزَة (٨).
والوَخْزُ: الشَّيْءُ القَليلُ.
والوَخِيْزَةُ (٩): ثَرِيْدَةُ العَسَل، وَخَزَه وَخْزاً.
زيخ:
مُهْمَلٌ عنده (١٠).
الخارزنجيُّ (١١): زاخَ الرَّجُلُ يَزِيْخُ زَيْخاً: أي جارَ، وعَدَلَ. والزايخُ:
العادِلُ عن الطَّرِيق.
ويقولون أزَخْتُ عِلَّتَه: في معنى (١٢) أزَحْتُ؛ فزاخَتْ تَزِيْخُ زَيْخاً.
وزاخَ عنّي فلانٌ وأزاخَ (١٣): بمعنى زالَ. والتَّزَيُّخُ: التَّزَيُّلُ (١٤).
(٥) في ت: والخاز.
(٦) لم ترد كلمة (يخزه) في ك.
(٧) سقطت كلمة (جماعة) الثانية من ك.
(٨) سقطت كلمة (وخزة) الثانية من ك. وفي العين: وَخْزاً وَخْزاً، وكالعين في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) وفي التكملة والقاموس: الوخيز.
(١٠) في ت: أهمله الخليل. واستُدرك عليه في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) في ت: بمعنى.
(١٣) في ت: وزاخ.
(١٤) في ت: وترنح تزيل.