ويَوْمٌ خاطِئُ النَّوْءِ: أخْطَأ النَّوْءُ فيه فلم يَمْطُرْ. وفي الحَدِيث (٧): «خَطَّأَ اللَّهُ نَوْءَ فلانٍ» إذا دُعِيَ عليه بأنْ لا (٨) يَظْفَرَ بحاجَتِه.
و {إِنّا كُنّا خاطِئِينَ} (٩): أي آثِمين.
وخَطَأَتِ القِدْرُ بزَبَدِها: إذا ألْقَتْهُ عند الغَلَيان.
والمُسْتَخْطِئة (١٠): الحائلُ من الإِبل.
خوط:
الخُوْطُ: الغُصْنُ الناعِمُ لِسَنَةٍ.
والخُوْطَانَةُ: الطَّوِيلةُ الخَلْقِ من النِّساء.
وخط:
الوَخْطُ: الطَّعْنُ. وهو بالسَّيْفِ: التَّناوُلُ من بَعِيدٍ.
و (١١) وَخَطَه /١٣٣ ب الشَّيْبُ: أي (١٢) شابَ رَأْسُه، فهو مَوْخُوط.
ووَخَطَ في السَّيْرِ يَخِطُ: أي أسْرَعَ، وكذلك وَخَطَ الظَّلِيمُ.
وبها وَخْطٌ من الناسِ والوَحْشِ: أي نَبْذٌ.
خيط:
الخِيْطُ: قَطِيْعٌ من النَّعَام، واحِدَتُها خَيْطاءُ، والجميع خِيْطانٌ وخِيْطى (١٣).
وخَيَطُها (١٤): طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، وقيل: ما فيها من اخْتِلاطِ سَوَادٍ في بَيَاضٍ (١٥).
(٧) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٢١١ والفائق:١/ ٣٨٣ واللسان، وفي الجميع: خَطَّأَ اللهُ نوءها.
(٨) في ت: أنْ لا.
(٩) سورة يوسف ٩٧/.
(١٠) في ك: والمطخطئة.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) زيادة من ت أيضاً.
(١٣) في ت: وخِيْطٌ.
(١٤) سقطت كلمة (وخيطها) من ك.
(١٥) في ك: بياض في سواد.