وطَيَّخَه السِّمَنُ: امْتَلأ سِمَناً.
وإبلٌ مُطَيَّخَةٌ: مَطْلِيَّة بالقَطِران.
وطاخَ الرَّجُلُ يَطِيْخُ طَيْخاً: إذا تَلَطَّخَ بقَبيحٍ من قَوْلٍ أو فِعْلٍ، وطِخْتُه أنا وطَيَّخْتُه (٢٤). ويَطُوْخُه -أيضاً-لُغَةٌ (٢٥).
طوخ (٢٦):
طاخَ فلانٌ فلاناً يَطِيْخُه ويَطُوخُه (٢٧): إذا لَطَخَه (٢٨) بقَبيحٍ.
طخى:
الطَّخْيَاءُ: ظُلْمَة الغَيْم. وفي السَّماء طَخَاءٌ: أي سَحابٌ، وطَخْيَةٌ: أي ما رَقَّ منها وانْفَرَد. والطَّخَاةُ من الغَيْم: كلُّ قِطْعَةٍ مُستَديرةٍ تَسُدُّ (٢٩) ضَوْءَ القَمَر، يُقال لها طَخْيَةُ القَمَر.
وكُلُّ شَيْءٍ أُلْبِسَ شَيْئاً فهو طَخَاءٌ له.
ويُقال للأحْمَقِ: الطَّخْيَةُ، والجميع الطَّخْيُونَ.
والطُّخَيُّ: الدِّيكُ (٣٠).
وكان ذلك في طَخْيَائه (٣١): أي في هِبَابِه.
(٢٤) في ك: وطحته أنا وطيحته.
(٢٥) وردت هذه الفقرة من قوله: (وطاخ الرجل الخ) في الأصول في داخل تركيب (طخى) فنقلناه إلى هذا الموضع.
(٢٦) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم يُشِر المؤلف إلى إهمال الخليل إياه.
(٢٧) في ك: طاخ فلان فلاناً فلاناً بطيخة وبطوخه.
(٢٨) في ت: أي لطخه.
(٢٩) في ك: تشد.
(٣٠) في ت: الديل.
(٣١) في ك: في طخياء به.