وكُلُّ طَريقٍ بَعْضُها خَلْفَ بَعضٍ: أعْقَابٌ؛ كأنَّها مَنْضُودةٌ عَقْبٌ (٣٤٧) على عَقْبٍ.
والمِعْقَبُ: الخِمَارُ. ونَجْمٌ يُهْتَدى به (٣٤٨)
والعِقَابُ والعُقَابُ: الخَيْطُ الذي (٣٤٩) يُجْمَعُ به طَرَفا القُرْطِ في الأُذُن.
والمِعْقَابُ: المَرْأةُ وِلادَتُها أبَداً أنْ تأتيَ بذَكَرٍ بَعْدَ أُنْثَى.
والعَقُوْبانِ: الخَشَبَتان تُنْصَبان على حَرْفَي البِئر.
والإِعْقَابَةُ: سِمَةٌ في الأُذُن، وشَاةٌ مُعَاقَبَةٌ ومُعْقَبَةٌ.
والعُقَابُ: طائرٌ. والعَلَمُ الضَّخْم /١٣ أ تَشبيهاً به. وصَخْرَةٌ ناتِئةٌ في عُرْضِ جَبَلٍ أو جُولِ بئرٍ، وربَّما كان في البئر من قِبَلِ الطَّيِّ إِذا زالت الصخرةُ عن مَوْضِعِها، والذي يُسَوِّيها: مُعَقِّبٌ (٣٥٠) ومَسِيْلُ الماءِ إِلى الحَوْضِ.
والجَمْعُ في الكُلِّ: العِقْبَان.
وإِذا حَلَّفْتَ الرَّجُلَ فلَمْ تَرْضَ بِيَمينٍ دونَ يمينٍ: فذلك العُقَابانِ.
وعليه عِقْبَةُ جَمَالٍ وعُقْبَتُه: أي أَثَرُه، وكذلك في السُّرور (٣٥١)
والعِقْبَةُ لُغَةٌ في العِقْمة: لِضَرْبٍ من الثِّياب.
(٣٤٧) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: عقباً على عقب، كما هو مقتضى الاعراب.
(٣٤٨) وفي التاج أن النجم معقب كمكرم-اسم الفاعل-.
(٣٤٩) في ك: التي.
(٣٥٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل ومطبوع مختصر العين والتهذيب والتكملة. وقال في المحكم واللسان والتاج: عقبها-بتشديد القاف-: سواها، وضبطت في مطبوع المقاييس بضم فسكون فكسر، وفي إحدى روايتي اللسان: أعقب طي البئر … نضدها.
(٣٥١) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: السرو.