Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1814
Jumlah yang dimuat : 4577

والأخِيْذُ: الأسِيْرُ. وفي المَثَل (١٦): «أكْذَبُ من الأخِيْذِ الصَّبْحَانِ (١٧)؛ ومن الأَخِذِ» وهو (١٨) الذي قد تَقَدَّم ذِكْرُه.

والأخِيْذُ: الشَّيْخُ الغَرِيبُ.

و «أكْذَبُ من أخِيْذِ الجَيْش (١٩)» لأنَّهم إِذا أخَذُوه اسْتَدَلُّوه (٢٠) على قَوْمِه فهو يَكْذِبُهم.

خوذ:

مُهْمَلٌ عنده (٢١).

الخارزنجيُّ: صارَتِ الحُمّى تُخاوِذُه: إذا حُمَّ في الأيّام في وَقْتٍ معلوم (٢٢).

وفلانٌ يُخاوِذُ فلاناً بالزِّيارة: إذا كانَ يَتَعَهَّدُه بالزِّيارة (٢٣).

والخِوَاذُ والمُخَاوَذَةُ: الخِلافُ (٢٤). والمُخاوِذُ: المُخالِفُ في مَذْهَبِه. ومنهم مَنْ يقول: هي المُوَافَقَة.

وخاوَذْتُ إلى البَيْت: عَدِلْت.

وخاوَذْتُه (٢٥) في الأمر: دارَيْته (٢٦).


(١٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٦٤ والتهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ١١٣ واللسان والتاج. وأشير في بعضها إلى النَّصَّين: الأخيذ والأخذ.
(١٧) في ت: الصيحان.
(١٨) لم ترد كلمة (وهو) في ت.
(١٩) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٤ واللسان والتاج.
(٢٠) في ك: واستدلوه.
(٢١) في ت: أهمله الخليل. وقد استُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) زيادة من ت. وفي المقاييس والصحاح والقاموس: في وقت غير معلوم.
(٢٣) في ت: إذا كان يتعاهده بها.
(٢٤) في الأصل وك: والخواذ المخاوذة والخلاف. وما أثبتناه من ت والمعجمات، وفي ك: المخاوذوه.
(٢٥) في ت: وخذوذته.
(٢٦) في ت: واريته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?