والإِخْلاءُ: دُعَاءُ الكَلْب.
ويُقال: لو كانَ في التِّخْلِئِ ما نَفَعَه. والتِّخْلئُ: الدُّنيا.
ولخ:
الوَلَخُ: من العُشْب، ائْتَلَخَ العُشْبُ ائْتِلاخاً: وهو عِظَمُه وطُولُه واختلاطُه بعضه ببعضٍ. وأرْضٌ مُؤْتَلِخَةٌ: مُعْشِبَةٌ.
وائْتَلَخَ اللَّبَنُ: حَمُضَ.
والوَلِيْخَةُ من اللَّبَنِ: ما خَثُرَ، ومن الطَّعام: مِثْلُ الحَشْوِ (٦٢).
وأرْضٌ وَلِيْخَةٌ: مُبْتَلَّةٌ رَطبةٌ، وقد اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ.
والوَلِيْخُ: ثَوْبٌ من كَتّانٍ.
لوخ وليخ
(٦٣):
يُقال للوادي العَمِيق في الأرض: لاخٌ، وأوْدِيَةٌ لاخَةٌ.
وصارَ الزُّبْدُ لِيَاخَةً مَعَ اللَّبَن: إذا ذَابَ معه فاخْتَلَط، وكذلك (٦٤) الطِّيْب. ولُخْتُه أنا لَوْخاً.
والْتَاخَ العَجِينُ: اخْتَمَرَ، والأمْرُ: التَبَسَ.
لخو:
اللَّخْوُ: نَعْتُ القُبُلِ المُضْطَرِبِ الكثيرِ الماء. واللَّخْوَاءُ: المَرْأةُ (٦٥) الواسِعَة الجَهَاز.
وعُلْبَةٌ لَخْوى: الْتَبَدَ عليها الوَسخُ.
(٦٢) كذا في الأصل، وفي ت وك: الحسو.
(٦٣) زيادة من ت.
(٦٤) في ك: أو كذلك.
(٦٥) زيادة يقتضيها السياق؛ من التهذيب واللسان والقاموس.