الخاء والنون
(و. ا. ي)
خون:
المَخَانَةُ: خَوْنُ النُّصْحِ والوُدِّ، خانَني خِيَانَةً وخانَةً.
وخانَه النَّعِيمُ والدَّهْرُ خَوْناً.
والخَوْنُ في النَّظَر: فَتْرَةٌ، ولذلك يقال للأسَد: خائنُ العَيْنِ.
وخائنَةُ العَيْنِ (١): ما تَخُونُ من مُسَارَقَةِ النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ لكَ.
والخِوَانُ: المائدةُ، والجميعُ أخْوِنَةٌ وخُوْنٌ (٢).
والتَّخَوُّنُ: التَّنَقُّصُ.
والخَوّانُ: من أسماء الأسَد؛ لأنَّه يَخُونُ.
وخَوّانُ: من أسماء ربيع الأوَّل، ويُقال خِوَان (٣)، ويُجْمَعُ أخْوِنَةً وخِوَاناتٍ.
وإِنَّ في ظَهْرِه لَخَوْناً: أي ضَعْفاً.
وتَخَوَّنْتُ الشَّيْءَ: إذا تَعاهَدْته (٤).
(١) في ت: وخائنة الأعين. وفي العين كالأصل.
(٢) في الأصل: وخُؤون، وفي ك: وخُؤُن، وما أثبتناه من ت والمعجمات.
(٣) كذا في الأصول، وضُبطت بضم الخاء وتشديد الواو في المحكم واللسان والقاموس.
(٤) في ت: إذا تعهدته.