الخَبْأةُ (٥) والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخِيرةٍ، خَبَأ الإِنسانُ يَخْبَأُ خَبْأً. ويقولون (٦):
«لا مَخْبَأ لِعِطرٍ بعد عَرُوْسٍ».
وامْرَأةٌ مُخْبَأةٌ: هي المُعْصِرُ قَبل أنْ تُزَوَّج (٧).
والخِبَاءُ -مَمْدُودة-: سِمَةٌ؛ يُخْبَأُ في مَوضِعٍ خَفيٍّ من الناقة النَّجِيبة، وجَمْعُه أخْبِئةٌ -مَهْمُوز-. وجَمْعُ الخِبَاء من بُيُوت الأعراب: أخْبِيَةٌ. وتَخَبَّيْتُ كِسَاءً (٨) تَخَبِّياً، وأخْبَيْنا إخْبَاءً، واسْتَخْبَيْنا خِبَاءً: نَصَبْناه (٩).
والخِبَاءُ (١٠): غِشاءُ (١١) البُرَّةِ في السُّنْبُلَة. وهي-أيضاً-: كواكبُ مُسْتَدِيرةٌ.
وسَلَّةُ الدُّهْنِ. وجَمْعُها أخْبِيَة (١٢).
وخابَأْتُكَ ما كذا: أي حاجَيْتُكَ.
وكَيْدٌ خابِئٌ وخائبٌ (١٣).
خبو:
الخُبُوُّ: سُكُونُ لَهَبِ النارِ، خَبَتْ، وأخْبَاها مُخْبِيها.
وخَبَتِ الحَرْبُ وحِدَّةُ الناقَةِ: إذا سَكَنَتَا (١٤).
(٥) وفي المحكم واللسان: الخُبأة (مضمومة الخاء).
(٦) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٠٣ والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٦٢.
(٧) في ك: يزوج.
(٨) في ت: كسائي.
(٩) في ت: نصبنا.
(١٠) في ت: والخِبَأُ، وفي ك: والخِبا.
(١١) في ك: غثاء.
(١٢) زيادة من ت.
(١٣) في ت: أي خايب.
(١٤) في ت: سكنت، وفي ك: سكتا.