ما أوَّلُهُ الخاء
الخَوْخَةُ: مُخْتَرَقٌ بين بَيْتَيْنِ (١) أو دارَيْنِ. وكُوَّةٌ في جِدارٍ. وثَمَرَةٌ أيضاً، والجميع خَوْخٌ. وضَرْبٌ من النَّبَات (٢) أخْضَرُ. واسْمُ الدُّبُر.
والخَوَاءُ: الفُرْجَةُ بين الشَّيْئيْنِ، دَخَلَ في خَوَاءِ فَرَسِه: أي ما بين رِجْلَيْه ويَدَيْه، وخَوَايَةٌ أيضاً. واخْتَوَاه: أي طَعَنَه في خَوَائه.
والخَوى -بالياء (٣) -: خَلاءُ الجَوْفِ والجُوْعُ، خَوِيَ يَخْوى (٤) خَوىً.
وخَوَتِ الدارُ: بادَ أهْلُها. وخَوِيَتْ.
وخَوّى البَعِيرُ تَخْوِيَةً: إذا بَرَكَ ثم مَكَّنَ لِثَفِناتِه في الأرض. ومُخَوّاه: مَوضعُ تَخْوِيَتِه، والجميع مُخَوَّيَاتٌ.
والخَوَّةُ من الأرض: المُتَطامِنَةُ.
وخَوَّيْتُ تَخْوِيَةً: حَفَرْت حَفِيرةً.
والخَوِيُّ: الوادي السَّهْلُ.
والخَوُّ: المَكانُ المُسْتَرْخي.
(١) في ك: بين بنيتين.
(٢) كذا في الأصول، وهي (الثياب) في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣) لم ترد كلمة (بالياء) في ت.
(٤) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، والماضي (خوى) في المعجمات، والمضارع فيها (يَخْوي ويَخْوى).