ما أوَّلُه الألف
الأخُ واحِدٌ، و (١٩) جَمْعُه إخْوَةٌ وأُخْوَة وإخْوَان وآخاء -مِثْلُ آباء-وأخُون - مِثلُ أبون-. وبَيْني وبَيْنَه أُخُوَّةٌ وإخاء وخُوَيٌّ (٢٠). وآخَيْتُه. وهو من آخائي. والتَّأخّي:
اتِّخاذُ الإِخْوان. وتصغير إخْوَةٍ: أُخَيْوَةٌ (٢١).
والتَّأخّي: إحْكامُ الشَّيْءِ وجَوْدَةُ الصَّنْعَة.
ويقولون: هو (٢٢) بأخي الشَّرِّ: أي بخَيْرٍ. والمَوْتُ أخو الشَّرِّ.
وفي المَثَل (٢٣): «مَنْ لك بأخِيكَ كلِّه».
ولفُلانٍ عندي أخِيَّةٌ، وأخَّيْتُ تَأْخِيَةً، وأصْلُه من آخِيَّة الدابَّة، والجميع الأواخِيُّ.
والأُخْتُ: تاؤها هاءٌ، وأخَوَات جَمْعٌ.
وأخٍ (٢٤): كلمةٌ يُتَكَلَّمُ بها عند التَّوَجُّع كالاسْتِغاثة.
وإخِّ (٢٥): للشَّيْءِ القَذِر.
والتَّأوُّخُ: القَصْدُ.
والأخِيْخَةُ: دَقِيْقٌ يُصَبُّ عليه ماءٌ وزَيْتٌ.
(١٩) زيادة من ت.
(٢٠) لم ترد كلمة (وخوي) في ت.
(٢١) سقطت جملة (والتأخي اتخاذ الاخوان وتصغير اخوة اخيوة) من ك.
(٢٢) سقطت كلمة (هو) من ت.
(٢٣) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٥١ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٥٧.
(٢٤) هذا هو ضبط الأصل وك للكلمة، وهي (أخّ) في ت والعين والمحكم، و (أخُّ) في التهذيب واللسان، و (أخِّ) في المقاييس، و (أخٌّ) في التكملة.
(٢٥) وفي ت: (وإخَّ)، وفي ك: (وأخِّ)، وفي معظم المعجمات: الأخُّ، وأضاف إليه (الإِخَّ) في القاموس، وفي التكملة كالأصل.