اللَّخْجَمُ: البَعيرُ الواسِعُ الجَوْف، والجميع اللَّخاجِم. وهي من النِّساء: الباردة الفَرْج.
وطَرِيقٌ لَخْجَمٌ: واسِعٌ.
الخَلْجَمُ: الضَّخْمُ الطَّويل.
بَيْنَهم (٢٣) خَمْجَلِيْلَةٌ: أي تَشْوِيش (٢٤).
اجْلَخَمَّ القَوْمُ: استكبَروا.
الخُنْفُجُ -والجميع الخَنَافِجُ -: الغُلامُ إذا وَصَفْتَه بكثرة اللَّحم. وهو من الرِّيشِ: الكثيرُ.
الخَنْجَفُ: الغَزِيْرَةُ من النُّوق، وجَمْعُه خَنَاجِفُ.
الخَفَنْجى من الرِّجال: الرِّخْوُ (٢٥) الذي لا غناءَ عنده.
الجُنْبُخَةُ (٢٦): الخابِيَةُ الصَّغِيرة.
وهَضْبَةٌ جُنْبُخٌ (٢٧). وامرأةٌ جُنْبُخٌ (٢٧): مُكْتَنِزَة. وهو من الرِّجالِ: السَّيِّئُ الخُلُق.
و (٢٨) الخُنْبُوْجُ: العَظِيمُ الذي ليس بشَديد عَصَب اللَّحم.
(٢٣) سقطت كلمة (بينهم) من ك.
(٢٤) لم ترد هذه الفقرة في ت. وفي التكملة والقاموس: تهويش. وروى في التاج عن المحيط (التشويش) وقال: والتشويش ليس من كلام العرب.
(٢٥) زيادة من ت.
(٢٦) كذا في الأصول، وهي (الخنبجة) بتقديم الخاء وتأخير الجيم في المحكم والتكملة واللسان والتاج.
(٢٧) في ك: جنيخ. وأشار في الاصل إلى رواية أخرى فيهما هي (خُنْبُجٌ) بتقديم الخاء؛ وبها وردت الكلمة في المحكم واللسان والتاج، وذكر في التكملة (الجنبخ) بتقديم الجيم بمعنى الطويل والعالي.
(٢٨) لم يرد حرف العطف في ت، وهو الصواب.