ورَجُلٌ مُخَضْرَمٌ: ناقِصُ الحَسَب.
والخَضْرَمَةُ: قَطْعُ إحدى الأُذُنَيْنِ خاصَّةً. وناقَةٌ مُخَضْرَمَةٌ.
وامْرَأةٌ مُخَضْرَمَةٌ (٦): مَخْتُونَةٌ.
وماءٌ خُضَرِمٌ: حُلوٌ. والمُخَضْرِمُ (٧): ليس بعَذْبٍ.
ويُقال لِوَلَدِ الضَّبِّ إذا صارَ جَحْلاً عظيماً: خُضَرِمٌ.
ولحْمٌ مُخَضْرَمٌ: لا يُدْرى أمِنْ ذَكَرٍ هو أمْ أُنْثى.
ومُخَضْرَمُ الحَسَبِ: الدَّعِيُّ. وقيل: هو الذي وَلَدَتْه الإِماءُ من قِبَل والِدَيْه.
وكذلك الجَمَلُ (٨).
والخَضْرَمِيَّةُ: لُكْنَةٌ (٩) في اللِّسان.
الخِضْلافُ: شَجَرُ المُقْل.
تَخَضْلَبَ أمْرُهم: اخْتَلَطَ.
الخِضْنابُ (١٠): شَحْمُ المُقْل.
امْرأةٌ خُنْضُبَةٌ (١١): أي سَمِينةٌ.
(٦) زيادة من العين والصحاح واللسان يقتضيها السياق.
(٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الراء في التكملة واللسان والقاموس.
(٨) في ت: الحمل.
(٩) في ت: الكنّة.
(١٠) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: الخنضاب (بتقديم النون على الضاد).
(١١) في ت: خضنبة، وفي ك: خنظبة.