وأقْمَعْتُه: طَلَعَ عَليَّ فَرَدَدْته.
والقُمْعَةُ: ما صَرَرْتَ في أعْلى الجِراب والزُّمْعَةُ في أسْفَله.
والقِمَعَانِ (٣٧١): ثَفِنَتَا جُلَّةِ التَّمْر، وهما زاوِيَتاها (٣٧٢) السُّفْلَيان.
والأَقْمَاعِيُّ: ضَرْبٌ من العِنَب.
والمَقامِعُ -جَمْعُ المِقْمَعَة -: ما يُضْرَبُ بها الإِنْسانُ. وهي أيضاً: الجِرَزَةُ والأعْمِدَةُ من الحَدِيْد.
والأقْمَعُ من الأُنوفِ: مِثْلُ الأقْعَم.
مقع:
المَقْعُ في الشُّرْبِ: الشِّدَّة.
والفَصِيْلُ (٣٧٣) يَمْقَعُ: إِذا رَضِعَ أُمَّه.
ومُقِعَ بالعَيْنِ: رُمِيَ بها.
وامْتُقِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
والمَيْقَعُ: مِثْلُ الحَصْبَةِ (٣٧٤) تأخُذُ الفَصِيْلَ يَقَعُ فلا يَقومُ فَيُنْحَرُ.
(٣٧١) ضبطت الكلمة في الأصلين والقاموس بسكون الميم، ونص في التاج على كسر القاف فقط، ولكنها في مطبوع التكملة مفتوحة الميم.
(٣٧٢) في الأصلين: زاويتاهما، والصواب ما أثبتناه وهو الوارد في القاموس.
(٣٧٣) في الأصل: الفضيل، والتصويب من ك والمعجمات.
(٣٧٤) هكذا وردت الكلمة في ك وعدد من المعجمات، ولكنها وردت في الأصل «الخشبة»، وقد صححناها لعدم وجود قائل بها، ولعلها في الجميع تصحيف «الغشية» بمعنى الغيبوبة.