وَعَكِصَت الدّابَّةُ: حَرَنَتْ.
وتَعَكَّصَ عَلَيَّ به: ضَنَّ.
وعَكَصُ الرَّمْلِ والطَّريقِ: شِدَّةُ وُعوثَتِهِما.
وفيه عَكَصٌ: أي تَدَانٍ وتَرَاكُبٌ في خَلْقِه.
العين والكاف والسين
عكس:
العَكْسُ: رَدُّ آخِرِ الشَّيء على أوَّلِه.
والعَكِيْسُ والعَكِيْسَةُ: اللَّبَنُ الحَليبُ تُصَبُّ عليه الإِهالَةُ، وقد عَكَسْتُ عَكِيْساً وعَكْساً، واعْتَكَسْتُ أيضاً. وقيل: العَكِيْسُ: مَرَقٌ يُصَبُّ عليه اللَّبَنُ (٨).
وتَعَكَّسَ في المَشْي: تَمَايَلَ.
والعِكَاسُ: الإِبَاضُ. وقيل: أن يُشَدَّ حَبْلٌ في خَطْمِ الجَمَلِ إِلى رُسْغِ يدِه فيبقى مُعَلَّقاً رأسُه لِيَذِلَّ.
ودُوْنَه عِكَاسٌ ومِكاسٌ: وهو أنْ تأخُذَ بناصِيَتِه ويأخُذَ بناصِيَتِك. ويُقال:
مِكَاسٌ عِكَاسٌ على الإِتْباع.
والعَكِيْسَةُ (٩): التي تَمَسُّ الأَرْضَ من قُضْبَانِ الكَرْم.
وعَكِسَ به: بمعنى عَسِكَ به (١٠).
كسع:
الكَسْعُ: الضَّرْبُ باليَدِ والرِّجْلِ على دُبُرِ شَيْء. وأن تَتَّبِعَ أدْبارَ القوم
(٨) وفي مطبوع العين: «يصب على اللبن».
(٩) وفي المعجمات: «العكيس».
(١٠) زيادة من ك.