ومصْبَغَةُ الحُمْرَةِ (٣٣): هي الشَّدِيدَةُ الحُمْرَةِ.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ بِصِبْغِ ثَمَنِه: أي بِغَلاءٍ.
صغب:
مُهْمَلٌ عنده (٣٤).
الخارزنْجِيُّ: يُقال لبَيْضَةِ البُرْغُوثِ والقَمْلةِ: صُغَابٌ، وجَمْعُه صِغْبانٌ.
والمَصْغَبَةُ (٣٥): لُغَةٌ في المَسْغَبَةِ، صِبْيَةٌ صِغَابٌ.
الغين والصاد والميم
غمص:
الغَمَصُ: في العَيْن، والقِطعة منه غَمَصَةٌ.
وغَمَصَ الناسَ وغَمَطَ بهم: أي تَهَاوَنَ بهم وبحقُوقِهم.
والشِّعْرى الغُمَيْصَاءُ: هي الذِّراع السُّفلى.
وغَمِصَ هذا الأمْرُ عَلَيَّ: أي تَغَيَّرَ وكَدِرَ.
وإنَّه لَمَغْمُوْصٌ عليه: أي مَطْعُونٌ في دِينه وفِقْهِه.
وغَمَصْتُ عليهِ قَوْلَه: عِبْتَه.
ولا تَغْمَصْ عَلَيَّ: أي لا تَغْضَبْ.
ويُقال للكَذّاب: هو غَمُوْصُ الحَنْجَرَةِ.
ويَمِيْنٌ غَمُوْصٌ: بمعنى غَمُوس.
واغْتَمَصْتُ فلاناً: احْتَقَرْته.
مغص:
المَغَصُ (٣٦): غِلَظٌ في المعى ووَجَعٌ (٣٧) وتَقْطِيعٌ، ورَجُلٌ مَمْغُوص.
(٣٣) لم تُضْبَط ميم (مصبغة) في الأصل وك، وفي ت: والمُصْبَغَة الحمرة. ولم ترد المعلومة في المعجمات.
(٣٤) لم ترد كلمة (عنده) في ت. واستدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٥) في ت: والمصبغة.
(٣٦) ذكرت المعجمات ضبط هذه الكلمة بسكون الغين وبالتحريك، وذكر في الصحاح أن، التحريك من قول العامَّة.
(٣٧) في ت: وتقطيع ووجع، وقد سقطت كلمة (ووجع) من ك.